GMT 20:33 2017 الثلائاء 14 فبراير GMT 20:36 2017 الثلائاء 14 فبراير  :آخر تحديث

رئيسة الاحتياطي الفدرالي الاميركي: خفض الهجرة سيبطىء النمو

أ. ف. ب.

واشنطن: حذرت رئيسة الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) الديموقراطية جانيت يلين الثلاثاء من ان فرض قيود على الهجرة وهو ما ينوي فعله الرئيس دونالد ترامب على ما يبدو، يمكن أن يبطىء النمو الاقتصادي الاميركي المتباطئ أصلا.

وقالت يلين في اول لقاء لها مع لجنة من الكونغرس منذ تنصيب ترامب انه مع ارتفاع نسبة كبار السكان بين السكان الاميركيين، شكل وصول عمال مهاجرين من الخارج عاملا مهما في الحفاظ على توسع الاقتصاد.

ورفضت يلين التعليق على سياسات ترامب ازاء الهجرة، لكنها قالت "لقد تراجع نمو القوة العاملة النشيطة في الولايات المتحدة. هذا أحد الاسباب التي جعلت اقتصادنا يتقدم بوتيرة بطيئة والهجرة كانت مصدرا مهما في نمو القوة العاملة".

اضافت يلين "وبالتالي فأن إبطاء وتيرة الهجرة سيبطئ على الأرجح وتيرة نمو الاقتصاد".

ووصفت النمو الذي حققه الاقتصاد الاميركي في السنة الماضية وبلغ 1,9% بانه "مخيب للأمال" وشددت على تراجع الانتاجية، اي قدرة العمال على انتاج السلع والخدمات.

وقالت "لدينا نسبة كبيرة من المسنين ونمو القوى العاملة بطئ نسبيا، ونمو الانتاجية في السنوات الماضية كان بطيئا جدا".

اصدر ترامب في نهاية كانون الثاني/يناير مرسوما تنفيذيا يأمر أولاً بطرد من لا يحملون أوراق اقامة قانونية من مرتكبي الجنح والمشتبه بهم. وهي شريحة أكبر من تلك التي استهدفها باراك اوباما الذي امر بطرد المجرمين وأصحاب السوابق.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد