طهران: كشفت عدة مصادر إخبارية سعي أكبر شركة إيرانية للنقل البحري&لإدراج أسهمها في بورصة لندن. وبحسب ما نقله موقع "أرقام"، فقد عقدت &شركة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للنقل البحري "IRISL" عدة اجتماعات في بريطانيا لمناقشة إدراج محتمل لأسهمها في بورصة لندن، ولكن لا تزال ضمن المحاولات والسعي الحثيث، ولم تسفر عن نتائج ملموسة بعد، وذلك بفعل العقوبات الأميركية، التي ما زالت تثني البنوك عن التعامل مع الشركات الإيرانية.

وعلى الرغم من أنه تمت إزالة الشركة الإيرانية من قائمة العقوبات التي فرضتها دول غربية ضد طهران العام الماضي، بعد سنوات من العزلة الدولية بسبب برنامجها النووي. ومع ذلك، لا تزال "IRISL" تواجه صعوبات في الانخراط بشكل أكبر في حركة التجارة الدولية .

منذ رفع العقوبات عام 2015، تخطط الشركة لإبرام صفقات لشراء سفن جديدة لتنضم إلى أسطولها للشحن البحري، وتقدر قيمة هذه الطلبيات بحوالي 626 مليون دولار.&وفي حال تم مبتغاها، سيجعلها الطرح العام فى بورصة لندن أول شركة إيرانية تدرج فى بورصة بريطانيا الرئيسية منذ ثورة 1979.

وتجدر الإشارة إلى السعي الحثيث الذي يبذله الرئيس الإيرانى حسن روحاني لإظهار الفوائد الاقتصادية الحقيقية للاتفاق النووي الذي توصلت إليه حكومته مع العالم الغربي، وذلك أمام ناخبيه، حيث أنه يخوض حملة لإعادة انتخابه فى مايو القادم، مستنداً الى إيفائه بوعده الذي قطعه لهم إبان فوزه بالرئاسة عام 2013 بأغلبية ساحقة، حيث تمكن فعلاً من تقليص عزلة إيران، ويعد الاتفاق النووي أبرز إنجازاته.