الدار البيضاء: ارتفع صافي أرباح مجموعة التجاري وفا بنك المصرفية المغربية الخاصة بنسبة 6.7 في المائة ليبلغ 5.7 مليار درهم (570 مليون دولار) في نهاية 2016.

وقال محمد الكتاني، الرئيس المدير العام للتجاري وفا بنك، خلال لقاء مع الصحافة والمحللين الماليين حول نتائج المجموعة المصرفية أمس (الإثنين)، إن الفروع البنكية الإفريقية ساهمت في هذه الأرباح بنسبة 23.5 في المائة، فيما ساهم فيها النشاط المصرفي بالمغرب بنسبة 54.6 في المائة، وساهمت شركات الخدمات المالية المتخصصة بحصة 12.2 في المائة، والتأمينات بنسبة 10.8 في المائة من الأرباح.

واشار الكتاني إلى أن ودائع العملاء لدى البنك بلغت 404.3 مليار درهم (40.4 مليار دولار) بزيادة 6.7 في المائة، فيما بلغت القروض التي منحها البنك 271.6 مليار درهم بزيادة 7.4 في المائة. وبلغت مساهمة الفروع الإفرقية نسبة 17.9 في المائة من الودائع و23.2 في المائة من القروض.

وأضاف الكتاني أن التجاري وفا بنك واصل توسعه الإفريقي عبر التوصل إلى اتفاق لشراء 100 في المائة من رأسمال "بركلايز بنك" في مصر، و80 في المائة من "كوجي بنك" في رواندا، إضافة إلى إطلاق بنك جديد في تشاد. وبذلك أصبحت المجموعة المصرفية المغربية تتوفر على فروع في شمال وغرب ووسط أفريقيا، والتي تغطي تونس وموريتانيا والسنغال وبوركينا فاسو ومالي وكوت ديفوار والطوغو والنيجر وغينيا بيساو والكونغو برازافيل والغابون والكامرون، إضافة إلى مكتب تمثيلي في ليبيا، وشراكة استراتيجية مع البنك التجاري الأثيوبي في شرق إفريقيا.

وقال الكتاني "سياستنا هي اقتناء حصص الغالبية في مصارف موجودة، وفي حالة تعذر ذلك فإننا نقوم بإنشاء مصرف جديد في البلد المستهدف". وأضاف "ما نسعى إليه هو أن تكون لدينا فروع وازنة في كل بلد، وأن تكون مصنفة ضمن البنوك الثلاثة الأوائل في بلدانها. لذلك نعمل على ترقية فروعنا ومدها بالوسائل المالية والبشرية والخبرات اللازمة لبلوغ هذا الهدف".

وأوضح الكتاني أن القانون الاثيوبي لا يسمح بتملك الأجانب لمؤسسات مصرفية، لذلك اختار التجاري وفا بنك الحضور في هذا البلد من خلال إبرام شراكة استراتيجية مع "البنك التجاري الاثيوبي"، التابع للحكومة الأثيوبية، والذي يعتبر أكبر بنك في البلاد.

وقال الكتاني "خلال زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس لإثيوبيا في نوفمبر الماضي أشرف على إطلاق مشاريع استثمارية ضخمة، منها المركب الصناعي الكبير للأسمدة. ولمواكبة هذه المشاريع كان ضروريا أن نجد صيغة للحضور في هذا البلد، الذي يعتبر مفتاحا لمنطقة شرق إفريقيا".

ولم يقتصر التوسع الأفريقي لمجموعة التجاري وفا بنك خلال سنة 2016 على النشاط المصرفي، بل إنها فتحت أيضا فروعا لشركاتها المتخصصة في الخدمات المالية والتأمين في البلدان الإفريقية.

واشار الكتاني في هذا الصدد إلى افتتاح فروع جديدة لشركة تأمينات الوفاء في كوت ديفوار، وشركة خدمات تحويل الأموال "وفاكاش" في السنغال وإفريقيا الوسطى والكامرون، وإطلاق خدمات شركة "أسكا" للاستشارة في تدبير الأصول في إفريقيا الوسطى.