«إيلاف» من الرياض: أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل أن أصحاب الدخل أقل من 14 ألف ريال من مستفيدي الصندوق العقاري والبالغين 85% من أعضاء الصندوق الحاليين، لن يدفعوا أي فوائد للصندوق، لافتاً إلى أنه خلال 5 سنوات سيستفيد 500 ألف مواطن من الصندوق العقاري، مؤكدا على أن المواطن لن يدفع أي مبالغ سوى القرض الأساسي.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من مقابلة تلفزيونية لولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قال فيها إنه ستكون هناك أكثر من مليون وحدة سكنية بأسعار ميسرة، وأن هناك مئات الألاف من الوحدات السكانية ستكون مجانية، وأن الحكومة ممثلة في صندوق الاستثمارات&ستوفر مساكن بقروض ميسرة طويلة الأمد إلى 25 سنة أو أكثر بفوائد لا تتجاوز 3٪، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن برامج الإسكان في الربع الثالث من 2017.

وأضاف في تصريحات للصحفيين اليوم خلال "مؤتمر يوروموني السعودية 2017" أن شركة "إعادة التمويل" ستشتري محافظ بناء على أهداف استراتيجية، حيث بلغت المحافظ العقارية لدى البنوك 116 مليار ريال، وستقوم الشركة بشراء حصص منها تدريجيا، متوقعاً أن تقوم الشركة بالبدء في شراء محافظ البنوك في منتصف يونيو، على أن تقوم بتوريق المحافظ بنهاية العام الجاري، حيث اقتربت مفاوضاتها مع العديد من شركات التمويل بالإضافة إلى البنوك المحلية وذلك لبدء شراء محافظها.

وأشار في السياق ذاته إلى أن نسبة القروض العقارية المتعثرة لدى البنوك في السوق السعودي منخفضة جدا حيث تبلغ أقل من 1٪ مقارنة بالنسب العالمية البالغة 2.5 إلى 3٪، وأن آلية الناس في الاستثمار اختلفت ولا يوجد هناك انخفاض في السيولة لدى المواطنين تعليقا على حالة الهدوء الذي يشهده القطاع العقاري في المملكة، متوقعاً أن يعود القطاع العقاري لنشاط الحركة والتحسن خلال الفترة المقبلة بعد عودة البدلات والعلاوات وبين أن نسبة القروض العقارية المتعثرة لدى البنوك في السوق السعودي منخفضة جدا حيث تبلغ أقل من 1% مقارنة بالنسب العالمية البالغة 2.5 إلى 3%.

فيما أعلن صندوق التنمية العقاري في تغريدة عبر حسابه الرسمي في توتير إقراره صرف التمويل المدعوم لمن دخله 14 ألف ريال وما دون من المستفيدين، دون أي أرباح للتمويل. مشيراً إلى أن "‏التمويل المدعوم" يتكفل بأرباح التمويل 100٪ لجميع أصحاب الدخل الشهري 14 ألف أو أقل، تسهيلاً على المواطنين ولاستيعاب أكبر عدد من المستفيدين، لافتاً إلى أن الجديد في القرار هو صرف النظر في عملية الدعم عن عدد أفراد الأسرة، وربط الدعم بالدخل الشهري فقط .

وأوضح المشرف العام على صندوق التنمية العقارية الأستاذ أيهم بن محمد اليوسف صندوق التنمية العقارية في&بيان صحفي&صدر اليوم، أن&وزير الاسكان اعتمد القرار الجديد بهدف تسهيل آلية الدعم وجعلها واضحة لجميع المواطنين، وحتى يشمل الدعم الكامل أكبر عدد ممكن من المستفيدين. وبحسب الصندوق فإن القرار الجديد سيشمل ٨٥٪ من المستفيدين، الذين سيحصلون على تمويل&بهامش ربح&0٪.

وأضاف اليوسف أن من تنطبق عليه شروط الدعم الجديدة وقد سبق له دفع جزء من الأرباح، فسيتم إرجاع الفرق لحسابه مع الدفعات القادمة من الدعم الشهري،&ودعا المستفيدين الحاصلين على موافقات مسبقة الاتصال بمركز خدمة المستفيدين الخاص ببرنامج التمويل المدعوم لأي مساعدة.

&

&

&

&

&