تدرس عائلة العليان التي تملك واحدة من أكبر المجموعات المالية في السعودية طرح ما لا يقل عن 30 في المئة من شركتها للاكتتاب العام، في خطوة يمكن أن تؤدي إلى تقييم الشركة بمليارات الدولارات.


إيلاف من لندن: تبحث عائلة العليان في السعودية، طرح زهاء 30 في المئة من أسهم "شركة العليان المالية، وهي إحدى أكبر المجموعات المالية السعودية، للاكتتاب العام.

وتعمل شركة العليان المالية مع البنك السعودي الفرنسي كابتال الذي تربطه علاقة قوية بالشركة من أجل تسجيل الشركة في السوق المالية السعودية. لكن وكالة "رويترز" نقلت عن مصادرها أن العملية يمكن أن تستغرق عامًا في الأقل لإنجازها. 

ويمكن أن تُقيم شركة العليان المالية بمليارين إلى ثلاثة مليارات دولار في اكتتاب عام أول، بحسب احد المصادر المصرفية.

تشمل أعمال هذه الشركة توزيع المنتجات والتصنيع والخدمات والاستثمار، مع شركات عالمية كبرى في احيان كثيرة مثل كوكا كولا وكولغيت ـ بالموليف.

ولدى شركة العليان المالية استثمارات دولية، بينها 10.7 في المئة من اسهم "كريدي سويس" إضافة إلى خيارات واستثمارات عقارية في أنحاء أوروبا والولايات المتحدة.

وفي العام الماضي، اشترت الشركة برج سوني في مانهاتن بعد الدخول في شراكة مع شركة تشيسترفيلد التي يوجد مقرها في لندن.

وتريد الحكومة السعودية أن تشجّع المزيد من الشركات العائلية على طرح اكتتابات لتعزيز الاستثمار في اسواق المال وتحسين الادارة.

بعد التقاعد

نقلت "رويترز" عن احد المصادر المصرفية قوله إنه مع اقتراب اثنين من اقطاب مجموعة العليان، لبنى وخالد، من التقاعد، سيكون طرح اكتتاب عام اولي لشركة العليان المالية طريقة تؤمن التخطيط لمن سيأتي بعدهما. 

وكانت لبنى العليان محللة في شركة "جي بي مورغان تشيس أند كو" قبل أن تصبح الرئيسة التنفيذية لشركة العليان المالية التي تدير جميع أعمال مجموعة العليان واستثماراتها في السعودية والشرق الأوسط.

كما تتمتع العليان بنفوذ كبير خارج الشركة. وفي عام 2004، أصبحت اول امرأة تُنتَخب عضوًا في مجلس ادارة البنك السعودي الهولندي قبل أن يغير اسمه إلى البنك الأول.

وفي العام الماضي، كانت واحدة من اربعة اشخاص عينهم صندوق الاستثمار العام السعودي لعضوية مجلس إدارة "معادن"، اكبر شركة تعدين في الخليج يملك الصندوق 49.99 في المئة منها. ويتسم قطاع التعدين بأهمية استراتيجية للحكومة السعودية.

كما تملك عائلة العليان 21.76 في المئة من البنك الأول، و16.98 في المئة من البنك السعودي البريطاني. واعلن المصرفان موافقتهما أخيرًا على البدء باجراء محادثات للاندماج. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "رويترز". الأصل منشور على الرابط:

http://uk.reuters.com/article/us-saudi-olayan-ipo-idUKKBN17Z1EE