الكويت: أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاثنين أن بلاده تسعى إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والعسكرية مع الدول الخليجية، في وقت تجري فيه محادثات بشأن ابرام اتفاقية لاقامة منطقة حرة بين الطرفين. 

وقال اردوغان الذي يزور الكويت الثلاثاء إن أنقرة تجري "حوارا استراتيجيا رفيع المستوى" مع دول مجلس التعاون الخليجي الست، وفقا لما نقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية الرسمية. وأكد أن المحادثات جارية حول اقامة منطقة تجارية حرة بين تركيا ومجلس التعاون الخليجي.

ومن المتوقع خلال الزيارة أن يقوم اردوغان وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح بوضح حجر الاساس لمشروع توسعة مطار الكويت في صفقة تبلغ قيمتها 4,3 مليار دولار فازت فيها شركة "ليماك" التركية. 

وستزداد بذلك الطاقة الاستيعابية للمطار ثلاثة أضعاف حيث سيتسع لنحو 25 مليون مسافر بحلول الأعوام الستة المقبلة. والعقد هو الاكبر الذي يمنح لشركة تركية في الكويت. 

وأشار اردوغان إلى أن حجم اعمال الشركات التركية في الكويت يبلغ 6,5 مليار دولار. وأضاف أن حجم التجارة بين البلدين بلغ 1,3 مليار دولار العام الماضي حيث شكلت الصادرات التركية 431 مليون دولار.

ويبلغ حجم التجارة بين أنقرة ودول المجلس التي تضم البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والإمارات، حاليا نحو 17 مليار دولار بعد ان كان 1,7 مليار دولار العام 1999.