GMT 16:59 2017 السبت 13 مايو GMT 23:46 2017 الإثنين 15 مايو  :آخر تحديث
في حفل يترأسه محمد السادس ويحضره وفد نيجيري مهم

التوقيع الاثنين على اتفاقات إنجاز أنبوب غاز يربط نيجيريا والمغرب

نور الدين السعيدي

«إيلاف» من الرباط: علمت "ايلاف المغرب" ان العاهل المغربي الملك محمد السادس سيترأس يوم الاثنين المقبل بالقصر الملكي في الرباط  مراسيم حفل التوقيع على اتفاقات بشان إنجاز مشروع أنبوب غاز يربط المغرب ونيجيريا ودوّل غرب افريقية اخرى .

وكان المغرب ونيجيريا قد اتفاقا على ذلك خلال زيارة قام بها ملك المغرب لنيجيريا في ديسمبر الماضي .

وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة في الرباط  ل" ايلاف المغرب" ان الرئيس النيجيري محمد بوخاري لن يحضر الى العاصمة المغربية لأسباب صحية ، بيد ان وفدا نيجيريا رفيع المستوى سيكون حاضرا في مراسيم التوقيع . 

ويهدف المشروع إلى إنشاء مشروع إقليمي تنافسي للكهرباء، يمكن ربطه بأسواق الطاقة في أوروبا. 

ويعد هذا المشروع توسعة لمشروع أكبر أنبوب غاز في غرب أفريقيا يربط بين حقول المحروقات في نيجيريا والدول الأفريقية المستوردة للغاز مثل بنين وتوغو وغانا، والذي بدأ إنجازه عام 2005، وأصبحجاهزا في عام 2010. 

وتعد نيجيريا من أغنى دول العالم بالمحروقات، لكن إنتاجها من الكهرباء قليل، وهو ما أثر سلبا على تنافسية قطاعها الصناعي، وأدى انهيار أسعار النفط في الأسواق الدولية إلى كساد اقتصادي في البلاد. 

وكان المغرب ونيجيريا قد عقدا بعد فترة قليلة اجتماعا لدراسة مشروع خط أنابيب الغاز الرابط بين البلدين .

وقال الديون الملكي  المغربي آنذاك إن الملك  محمد السادس ترأس  جلسة عمل خصصت لمشروع خط أنابيب الغاز، مضيفا أن هذا المشروع تقرر في لقاء جمع بين ملك المغرب والرئيس النيجيري محمدبوخاري على هامش مؤتمر المناخ بمراكش في نوفمبر الماضي.

ويتوقع ان يعلن الاثنين خلال حفل التوقيع عن موعد البدء في المشروع وتكلفته والاطراف المساهمة فيه وموعد الانتهاء من انجازه . 

وكان العاهل المغربي قد عاد اليوم السبت الى المغرب بعد اجازة خاصة قضاها في باريس وقبلها في ميامي ( الولايات المتحدة ) وكوبا. 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد