لندن: أعلنت الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش ايرويز" الثلاثاء انها عاودت العمل بشكل طبيعي بعد ثلاثة ايام من الاضطرابات في حركة النقل بسبب عطل في اجهزة الكمبيوتر لكن العديد من المسافرين لا يزالون بدون أمتعتهم.

وتأثر حوالى 75 الف راكب من جراء العطل الكبير في اجهزة الكمبيوتر الذي تسبب بفوضى في عطلة نهاية الاسبوع في مطاري هيثرو وغاتويك في لندن.

وقالت الشركة في بيان "نواصل احراز تقدم في ايجاد امتعة المسافرين من اماكن حول العالم بعدما تضرروا من جراء العطل الكبير في انظمة الكمبيوتر السبت". واضافت "نعلم انه لا يزال هناك عدد كبير من الزبائن لم يتمكنوا بعد من تسلم امتعتهم".

وتابعت "نحن نعتذر كثيرا عن هذا الغضب الذي يسببه هذا الوضع في فترة ازدحام".

وقال المدير التنفيذي لشركة بريتيش ايرويز اليكس كروز في حديث لشبكة "سكاي نيوز" ان عطلا اثر "بشكل كارثي على بعض انظمة الاتصالات وبالتالي عطل كل انظمة الرسائل عبر اجهزتنا".

وامضى بعض المسافرين لياليهم في المطارين السبت واستمر الخلل الاحد مع صفوف انتظار طويلة في هيثرو وغاتويك فيما تاثرت بعض الرحلات القصيرة من هيثرو ايضا الاثنين.

وخلف عطل الكمبيوتر اثرا كبيرا على انظمة بريتيش ايرويز في مختلف انحاء العالم.

وارجعت نقابات هذا العطل الى تلزيم خدمات تكنولوجيا المعلومات للهند.

وقال اتحاد العمال العام "جي ام بي" الاثنين أنه "كان من الممكن تجنب" الاضطراب بشكل كامل لو أن "بريتيش ايرويز" لم تلغ مئات الوظائف في قطاع تقنية المعلومات وتحول العمليات في هذا المجال إلى الهند.

لكن شركة الطيران نفت أن يكون ذلك عاملا مؤثرا.

قد يكلف الخلل الذي حدث أثناء عطلة نهاية اسبوع طويلة الشركة غاليا حيث قالت بعض وسائل الإعلام البريطانية ان كلفة التعويضات قد تبلغ أكثر من 100 مليون جنيه استرليني (115 مليون يورو أو ما يعادل 128 مليون دولار). 

وفي بورصة لندن، سجلت اسهم الشركة تراجعا بنسبة 4,23 بالمئة عند بدء التداول.