بدأت لندن تحصي حجم الخسائر المتوقع أن يتكبّدها قطاعها السياحي، الذي يوفر 700 ألف فرصة عمل، وتبلغ قيمته نحو 36 مليار جنيه إسترليني سنويًا، وذلك بعد الهجوم الأخير الذي تعرّضت له العاصمة البريطانية.

إيلاف من لندن: تستند تقديرات قطاع السياحة للخسائر المحتملة، قبل أن تظهر آثار هجوم "لندن بريدج" على سلوك الزوار، تستند إلى ما حدث في باريس، حيث انخفض عدد الزوار المحليين والأجانب للعاصمة الفرنسية بنحو 30 في المئة بعد الهجوم الإرهابي الذي وقع في نوفمبر 2015. ومن المتوقع أن تشهد لندن هبوطًا مماثلًا في عدد زوارها.

انتعاشة في 2016
لكن رئيسة مجلس السياحة في لندن لورا سيترون أوضحت أن التنبؤ بتأثير هجوم "لندن بريدج" على السياحة في العاصمة ليس ممكنًا في هذه المرحلة. وأشارت إلى أن الحجوزات في وكالات السفر إلى لندن ارتفعت بنسبة 6.7 في المئة، بعد الهجوم الذي وقع قرب البرلمان في مارس الماضي.

لندن من حيث عدد الزوار هي واحدة من مناطق الجذب الأكثر شعبية في أوروبا

شهد قطاع السياحة في لندن انتعاشًا ملحوظًا في عام 2016 بعد هبوط سعر الجنيه الإسترليني في أعقاب بريكسيت بنسبة 15 في المئة تقريبًا، مقابل عملات شركاء بريطانيا التجاريين الرئيسيين.

وزار بريطانيا في يناير وحده أكثر من 2.8 مليون سائح أجنبي، بزيادة 11 في المئة على الشهر نفسه من عام 2016، بحسب مكتب الإحصاءات الوطنية.

مؤشرات مقلقة
في العام الماضي استقبلت لندن عددًا قياسيًا من السيّاح بلغ 19.1 مليون زائر أجنبي، ويزيد عدد الزوار الأجانب الذين تستقبلهم الآن بنسبة 25 في المئة على عددهم قبل خمس سنوات. 

وأعرب مدراء فنادق عن تفاؤلهم بحفاظ العاصمة البريطانية على شعبيتها بين السيّاح الأجانب بعد هجوم "لندن بريدج". لكن هناك مؤشرات إلى هبوط الثقة بقطاع السياحة. وتبيّن الأرقام هبوط أسهم الشركات العاملة في قطاع السياحة عمومًا، وأسهم شركة الخطوط الجوية البريطانية بصفة خاصة.

من الشركات التي أكدت حدوث انخفاض في عملها، عقب الهجمات الإرهابية الأخيرة في بريطانيا، شركة "هين هيفن" المتخصصة في تنظيم الحفلات النسائية المتعلقة بليلة الزفاف، وتعتبر لندن من أكثر وجهاتها شعبية. ونقلت صحيفة "دايلي تلغراف" عن رئيس الشركة التنفيذي روب هيل أن حفلات شركته في لندن هبطت بنسبة 60 في المئة.

إدعموا مدينتنا
وفيما تعكف القطاعات المختلفة على تقييم الآثار الناجمة من الهجمات الأخيرة في مانشستر ولندن على أعمالها، دعت رئيسة مجلس السياحة في لندن لورا سيترون السيّاح إلى الاستمرار في دعم المدينة، قائلة: "إن أهل لندن وزوارها أقوياء، ونحن على ثقة بأن السيّاح سيقفون إلى جانب المدينة وقيمنا". 

المتحف البريطاني

أضافت: "لندن اليوم تعمل بصورة طبيعية، ومن الرائع أن نرى الناس يتمتعون برصيدنا الذي لا يُضاهى من المتاحف والمطاعم والمتاجر والمسارح"، مشيرة إلى أن السياحة في العاصمة توفر مصادر رزق لنحو 700 ألف لندني، وأن زوار العاصمة لم يكونوا "مهمين وموضع ترحيب كما هم اليوم".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "دايلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط الآتي:

http://www.telegraph.co.uk/travel/destinations/europe/united-kingdom/england/london/articles/london-terrorist-attack-citys-travel-tourism-industry/