GMT 3:21 2017 الثلائاء 20 يونيو GMT 3:25 2017 الثلائاء 20 يونيو  :آخر تحديث

واشنطن: إعادة التفاوض على نافتا قد تمتد إلى 2018

أ. ف. ب.

واشنطن: اعلن وزير التجارة الاميركي ويلبور روس الاثنين ان اعادة التفاوض على اتفاقية التبادل الحر في اميركا الشمالية "نافتا" قد تمتد حتى العام المقبل.

وخلال مؤتمر اقتصادي في واشنطن بعنوان "قمة اختر الولايات المتحدة للاستثمار" أقر الوزير الاميركي بأن الانتهاء من هذه المفاوضات في العام 2017 الجاري لا يمكن ان يحصل الا "في عالم مثالي"، بحسب ما نقلت عنه شبكة "سي ان بي سي" للاخبار المالية.

وقال الوزير ان الانتهاء من هذه المفاوضات في عام 2017 "يعني سرعة قياسية بالنسبة الى اي مفاوضات تجارية مهمة"، مضيفا انه "ليس واثقا" من قدرة ادارة الرئيس دونالد ترمب على الالتزام بهذا الجدول الزمني.

وكانت واشنطن اطلقت رسميا في منتصف مايو عملية اعادة التفاوض على اتفاقية نافتا، التي تجمع بين كل من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، والتي يعتبرها ترمب مجحفة بحق بلاده.

وبحسب الممثل الاميركي الخاص للتجارة الخارجية روبرت لايتايزر، فان المفاوضات حول هذا الاتفاق الذي وقع في 1994 ويؤخذ عليه انه انعكس سلبًا على القطاع الصناعي في الولايات المتحدة، ستبدأ اعتبارًا من 16 اغسطس.

وابلغت ادارة ترمب في رسالة الكونغرس الاميركي بنيتها اعادة التفاوض حول الاتفاق المذكور، ما يعني مهلة قانونية من تسعين يومًا يمكن ان تبدأ بعدها المفاوضات مع اوتاوا ومكسيكو. وترغب ادارة ترمب في ان تحصل سريعا على نتائج "ملموسة" للمستهلكين والشركات والمزارعين الاميركيين.

وسبق ان وصف ترمب اتفاق نافتا الذي وقعه الرئيس السابق بيل كلينتون بانه "اسوأ اتفاق تجاري" وقعته الولايات المتحدة، مهددا بالانسحاب منه.

ويؤخذ ايضا على الاتفاق الذي انتقدته النقابات بانه سرّع وتيرة انتقال الوظائف الى المكسيك، حيث اليد العاملة ارخص. وحيال الالحاح الاميركي، توافقت كندا والمكسيك في نهاية ابريل على "التحرك سريعا" لاعادة التفاوض حول الاتفاق.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد