نصر المجالي: دعت إيران حليفتها قطر إلى "حفظ الجميل" مقابل فتح أجوائها لخطوط الطيران القطري مجاناً ومن دون تحقيق إيرادات مالية. وتزامنًا، اُعلن عن تدشين خط ملاحي بين محافظة بوشهر (جنوب ايران) وقطر.

وقال الرئيس التنفيذي للمطارات والملاحة الجوية في إيران، رحمت إله مه آبادي، إن إيران أرادت من فتح أجوائها أمام الطيران القطري رفع "الحصار" الذي واجهته بعد قرار مجموعة من الدول الخليجية والعربية فرض عقوبات قاسية عليها، وذلك وفقاً لوكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية.

وأضاف آبادي أن "طهران أبلغت الدوحة أنها تريد توسيع العلاقات معها دون تحقيق أي إيرادات مالية باستخدام الأجواء الإيرانية للخطوط الجوية القطرية"، داعياً الدوحة إلى "عدم نسيان الموقف والدعم الإيراني منها حتى في حال تمت تسوية الأزمة مع الدول الخليجية".

خط ملاحي 

وعلى هذا الصعيد، أعلن مساعد رئيس منظمة تنمية الصناعة والمناجم والتجارة ابوالقاسم محمدزادة عن تدشين خط ملاحي بين محافظة بوشهر (جنوب ايران) وقطر، بهدف تنمية الصادرات غير النفطية.

وأضاف محمدزاده يوم الاربعاء خلال لقائه عدداً من رجال الاعمال في بوشهر، انه تجري حاليًا عملية تصدير السلع من موانئ "ديّر" و "بوالخير" و "كناوه" الى قطر، وأن الخط الملاحي الذي سيتم تدشينه قريبًا سيساعد على زيادة صادرات المحافظة بوشهر الى قطر.

واضاف أنه من المتوقع ان تبلغ صادرات بوشهر من السلع غير النفطية ومكثفات الغاز في العام الايراني الجاري (بدأ 21 مارس 2017)، 10.6 مليارات دولار، وأن يتجاوز حجم تصدير المنتجات المنجمية 117 مليون دولار.

وتابع قائلاً إنه ونظراً الى الطاقات الضخمة التي تتمتع بها بوشهر في مجال انتاج وتحويل المحاصيل الزراعية والاحياء المائية، فإنه من المتوقع أن يصل حجم صادرات هذه المنتجات 234 مليون دولار.