GMT 22:00 2017 الإثنين 17 يوليو GMT 19:41 2017 الإثنين 17 يوليو  :آخر تحديث
وقع اتفاقًا مع بورياليس النمساوية في مجال التكرير والبتروكيميائيات

سلطان الجابر يقود "أدنوك" نحو العالمية

أحمد قنديل من دبي

منذ تولي الوزير النشط الدكتور سلطان أحمد الجابر، منصب الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، قام بجهد حثيث نحو تحقيق إنجازات ملموسة في هذا القطاع البترولي الحيوي واستطاع النهوض بالشركة بشكل فاعل ومميز، وقادها بكل ثقة نحو العالمية، لتكون لها نشاطات وشراكات استراتيجية مع كبرى الشركات العالمية وفي بقاع مختلفة من العالم.

إيلاف من دبي: يقول الجابر: "بفضل توجيهات ودعم القيادة الإماراتية، أطلقت أدنوك خططًا طموحةً للنمو، ونحن على استعداد لإبرام شراكات استراتيجية تستفيد من التكنولوجيا المتطورة، وتضمن الوصول إلى الأسواق، وتعزز القيمة في كل مراحل الأعمال، بما في ذلك الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وإدارة الغاز، والتكرير والبتروكيميائيات". مشددًا على ضرورة تطوير نماذج جديدة للشراكة في القطاع لمواكبة متغيرات السوق.

ويؤكد الجابر على الاهتمام بشكل خاص بالفرص الكبيرة للنمو في مجال التكرير والبتروكيميائيات، والتي تمثل الشريحة الأسرع نموًا في قطاع الطاقة.. وأن أدنوك على استعداد للتعاون مع الشركاء الذين يدركون أهمية هذه الفرص ويشاركونها الرؤية والقيم، والجاهزين لمواجهة التحديات، ويمتلكون الطموح لتحقيق المزيد من الفوائد المشتركة، لافتًا إلى أن أدنوك تسعى إلى الدخول إلى أسواق جديدة وتقديم منتجات متنوعة وعالية القيمة فيها.

شراكة استراتيجية
في سياق متصل وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أمس اتفاقية مع شركة "بورياليس" النمساوية، بهدف التعاون في تنفيذ مشروعين مهمين يسهمان في توسيع أعمال الشركتين في مجال التكرير والبتروكيميائيات.

سلطان أحمد الجابر

وقع الاتفاقية الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، ومارك غاريت الرئيس التنفيذي لشركة "بورياليس".

وأوضحت "أدنوك" أنها ستطرح مع بورياليس النمساوية عطاءات لمصنع بولي بروبيلين في 2017 لزيادة الطاقة الإنتاجية 500 ألف طن سنويًا، وذلك باستخدام تقنية "بورستار" المملوكة لشركة "بورياليس"، ومن شأن هذا المصنع الذي سيتم دمجه مع مجمع "بروج 3"، أن يعزز من قيمة البروبيلين الفائض من وحدة تكرير Propane DeHydrogenation الجديدة.

بروج 4
تبني الشركتان المجمع بروج 4 ضمن مشروع مشترك بينهما. ويشتمل المجمع على وحدة عالمية المواصفات لتكسير المواد الخام، مع التركيز على الاستفادة من المواد الخام المتوافرة في أبوظبي، إضافة إلى وحدات المشتقات لمنتجات البولي أوليفين وغيرها.

وكتبت أدنوك في حسابها على "تويتر" أنه من المتوقع بدء الإنتاج من بروج 4 في 2023. وسيتم دمجه مع مصفاة تكرير التابعة لمجموعة "أدنوك".

وتمتلك شركة "مبادلة" حصة نسبتها 64% من "بورياليس"، بينما تعود ملكية الحصة المتبقية البالغة نسبتها 36% إلى "أو إم في"، شركة النفط والغاز العالمية المتكاملة التي تتخذ من النمسا مقرًا لها.

وتابعت أن الاتفاقية تسهم أيضًا في دعم تحقيق استراتيجيتها المتكاملة للنمو الذكي. وأعلنت عن برنامج مبادرات يهدف إلى توسيع نطاق شراكاتها الاستراتيجية، لتغطي كل جوانب ومراحل الأعمال، وتعزيز فعالية إدارة الأصول لتحقيق قيمة إضافية والاستثمار في النمو.

من هو سلطان الجابر؟
هو عضو "مجلس الوزراء الإماراتي". وزير دولة منذ 2013. ويتولى العديد من المناصب التنفيذية العليا، ومنها رئيس مجلس إدارة "شركة موانئ أبوظبي"، ومدير عام "جائزة زايد لطاقة المستقبل"، والرئيس التنفيذي في شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، ورئيس "المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر".

وهو ورئيس مجلس إدارة “المجلس الوطني للإعلام” منذ عام 2015، والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" التي تم تأسيسها عام 2006، والمبعوث الخاص للدولة لشؤون الطاقة وتغير المناخ، وعضو "المجلس الأعلى للبترول".

انضم الجابر إلى الحكومة الاتحادية عام 2013 كوزير دولة، حيث يتولى عددًا من الملفات الحكومية والحيوية التي تعمل على تعزيز مكانة الإمارات إقليميًا وعالميًا، مثل الإعلام والطاقة وتغير المناخ، إضافة إلى ملف الدعم الإماراتي لجمهورية مصر العربية، حيث عمل مساعدًا لوزير الخارجية للتغير المناخي وشؤون الطاقة.

نال العديد من الجوائز التكريمية والتقديرية، بما فيها "جائزة بطل الأرض" التي تنظمها "منظمة الأمم المتحدة".

الوزير سلطان الجابر حاصل على دكتوراه في الاقتصاد والإدارة من "جامعة كوفنتري" في المملكة المتحدة، وماجستير في إدارة الأعمال من "جامعة كاليفورنيا" في الولايات المتحدة الأميركية، وبكالوريوس في علوم الهندسة الكيميائية والبترول من "جامعة كاليفورنيا الجنوبية" في الولايات المتحدة الأميركية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد