برلين: دعت ألمانيا البلجيكيين والهولنديين الى الكشف عن ملابسات تلوث البيض، الذي وصفته بأنه عمل "إجرامي" بمبيدات حشرية، واستدعى سحب كميات هائلة من البيض من مراكز البيع في أوروبا.

وقال وزير الزراعة الألماني كريستيان شميت في مقابلة مع صحيفة "بيلد" نشرت ليل الجمعة السبت "تسبب أحدهم بشكل واضح وبنية إجرامية بتلويث (البيض) بمادة محظورة". أضاف "انتظر من السلطات المختصة كشف ملابسات (هذا الملف) بسرعة وبدقة، وخصوصا بلجيكا وهولندا الملزمتين بذلك في هذه الحالة".

سحبت متاجر بيع المواد الغذائية في أوروبا، وخصوصًا في ألمانيا، من متاجر كبرى ملايين من علب البيض الهولندي يشتبه بانه يحوي آثار الفبرونيل، وهو مبيد حشري.

لا خطورة 
بدأت هذه القضية عندما استعان مربو دواجن هولنديون بشركة متخصصة بالقضاء على الفاش او قمل الدجاج استخدمت مادة الفبرونيل المحظور استخدامها في معالجة الحيوانات التي تباع في متاجر المواد الغذائية. وتم تصدير البيض الملوث بها.

وكانت ألمانيا الاكثر تضررا. فقد قدرت وزارة الزراعة كمية البيض التي صُدرت اليها "بثلاثة ملايين بيضة ملوثة على الاقل". واعلنت شركات كبرى للمبيعات مثل "ريفي" و"الدي" منذ الخميس سحب هذه السلعة من رفوف البيع. 

لكن وزارة الزراعة الألمانية اوضحت ان الانذار الاول صدر في الواقع عن بلجيكا في 20 يوليو، لكن برلين لم تبلغ بالامر الا في الاسبوع الماضي من قبل السلطات الهولندية. مع ذلك، رأى الوزير الألماني ان "نظام الانذار الأوروبي الذي يحمي المستهلكين (...) كان فعالا".

وتقول منظمة الصحة العالمية ان الفبرونيل مادة "متوسط السمية" اذا تناولها الانسان بكميات كبيرة. وتؤكد السلطات الصحية في دول عدة ان خطر تأثير ذلك على الصحة ضئيل، لكن الخبراء يبدون اكثر حذرا.

وأعلنت اكبر سلسلتين للمتاجر في سويسرا "كوب" و"ميغروس" انهما ستسحبان كل البيض الذي تم استيراده من البيع. وقبل ذلك، بدأت المتاجر الألمانية والهولندية بسحب ملايين من هذا البيض من رفوفها.

وفي بلجيكا، قامت متاجر عدة، بينها "كولرويت" و"ديليز" و"البرت هاين" و"الدي"، بالخطوة نفسها وقائيا، لكنها اقتصرت على بعض المزوّدين الذين تحوم حولهم شكوك.

كشفت عمليات تدقيق سابقة وجود الفبرونيل بكميات صغيرة في بعض من هذا البيض. لكن هيئة سلامة الأغذية البلجيكية أكدت ان الكميات تبقى دون العتبة المحددة وفق القانون الأوروبي، اي انها غير مضرة بصحة المستهلكين. واعلنت المفوضية الأوروبية انها "تتابع القضية عن كثب"، كما قالت الناطقة انا كايسا ايتكونين لصحافيين الخميس، مؤكدة ان السلطات "تسيطر على الوضع".

مايونيز
في هولندا، قامت اكبر سلسلة للمتاجر "البرت هاين" بوقف تسويق 14 نوعًا من البيض. لكن الأزمة تتخذ بعدا اقتصاديًا مع تضرر 
عدد من مربي الدواجن بصورة كبيرة.

وقالت النقابة الهولندية لمربي الدواجن ان الخسائر "تبلغ ملايين اليورو". واعلنت لاهاي انها تدرس تفعيل خطة مساعدة عاجلة لمربي الدواجن الذين تضرروا من فضيحة الفبرونيل، وفق وكالة الانباء الهولندية.

وقد يتسع نطاق الفضيحة اذا تبيّن ان منتجات أخرى تحوي بيضا ملوثا. ففي ألمانيا سحبت ستة انواع من السلطات الصناعية تحوي البيض أو مايونيز، من المتاجر مساء الجمعة من قبل منتجها.