قال محافظ بنك إنكلترا السابق، ميرفن كينغ، إن بريطانيا بحاجة إلى أن تتحضر بشكل أفضل لاحتمالية عدم التوصل إلى اتفاق بشأن خروجها من الاتحاد الأوروبي لكي تظهر لبروكسل بأن هناك خطة بديلة موثوقة حال فشلت المفاوضات ولم تكتمل.

إيلاف: أوضح محافظ بنك انكبترا السابق ميرفن كينغ أن الفشل في التوصل إلى اتفاق تجاري مع بروكسل ليس "التفضيل الأول لأي شخص"، لكن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لكي يتضح للاتحاد الأوروبي أن المملكة المتحدة جادّة بشأن سيناريو الخروج إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

الخروج نهائي
وسبق لرئيسة الوزراء، تيريزا ماي، أن أكدت أن سيناريو عدم التوصل إلى اتفاق أفضل من سيناريو التوصل إلى اتفاق رديء، لتلمّح بذلك إلى أن المملكة المتحدة ستغادر الاتحاد الأوروبي، وترتكز إلى قواعد منظمة التجارة العالمية، بعد إتمام خطوة الخروج من الاتحاد الأوروبي، حال ثبت أن الأشياء المُقَدَّمَة من بروكسل غير مقبولة.

واصل كينغ تصريحاته، وفق ما نقلت عنه هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بقوله، "وإن كنتم ستمضون نحو إبرام أي مفاوضات ناجحة، فيجب أن تكون لديكم خطة بديلة يفهمها ويصدقها الطرف الآخر. لذا نحن بحاجة إلى أن نقول إننا إذا لم نتوصل إلى اتفاق، فإننا سنغادر بغضّ النظر عن أي شيء، وسيكون بوسعنا المضي قدمًا في ذلك".

أكمل كينغ تصريحاته بالقول: "أنا متأكد من أن ذلك ليس التفضيل الأول لأي شخص. لكن يجب أن تكون هناك خطة بديلة موثوقة إذا لم تلتفت تلك المفاوضات على الجانب الآخر إلى ما نود تحقيقه في المفاوضات". 

تداعيات مجهولة
وبسؤاله عمّا إن كانت خطوة الخروج من الاتحاد الأوروبي تستحق تحمّل تلك الصعاب الراهنة، قال كينغ: "لا أعلم ما الذي سوف يترتب على خطوة الخروج من الاتحاد الأوروبي من تداعيات اقتصادية، وتلك هي الإجابة الأمينة الوحيدة التي يمكنني أن أرد بها".

أما ستيف بيكر، وزير شؤون بريكست، فأكد من جانبه أن الحكومة البريطانية مستعدة لكل النتائج المتعلقة بمحادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك السيناريو "غير المحتمل حدوثه" بشأن الفشل في إبرام اتفاق مع بروكسل. 

أعدت "إيلاف" المادة نقلًا عن صحيفة "التلغراف" البريطانية. الرابط أدناه:
http://www.telegraph.co.uk/news/2017/08/05/theresa-may-must-prepare-credible-plan-no-brexit-deal-says-former/