خلص تقرير رسمي في المغرب إلى أن شريحة كبيرة من الشباب المغربي بقيت "على هامش النمو الاقتصادي"، منبهًا إلى ارتفاع مؤشرات البطالة والتسرّب المدرسي وسط هذه الفئة التي تشكل ثلث سكان البلاد.

الرباط: أوضح التقرير الذي صدر خلال هذا الأسبوع عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي أن غالبية الشباب التي تتراوح أعمارهم بين 15 و34 سنة يوجدون على "هامش النمو الاقتصادي"، مسلطًا الضوء على "نقص منسوب الثقة ومشاعر الاستياء إزاء السياسات والخدمات العمومية" لدى جزء كبير منهم.

وقال التقرير إن 82 بالمئة منهم لا يمارسون أي نشاط، ويقضون 72 بالمئة من وقتهم في أنشطة "غير منتجة للرفاه الاجتماعي"، بينما لا يحصل 75 بالمئة من هذه الفئة على تغطية صحية، ويعاني خمسهم من اضطرابات نفسية.&

ونبّه إلى ارتفاع معدل الانقطاع عن الدراسة وسطهم، فيما يصل معدل البطالة الى 20 بالمئة، موضحاً أن "غالبية الشباب المشتغلين يعملون في القطاع غير المنظم" وفي مهن "تتسم بالهشاشة وبأجور زهيدة". وأشار إلى أن البطالة تطال الشابات أكثر من الشبان.

تصدر عنصر الشباب الحركات الاجتماعية الاحتجاجية التي شهدتها مناطق مغربية مختلفة في الآونة الأخيرة ضد تدهور الأوضاع المعيشية، وانتهت بملاحقات قضائية. لكن السلطات أطلقت أيضًا مشاريع إنمائية في محاولة لاستيعاب هذه الاحتجاجات. ودعا العاهل المغربي الملك محمد السادس في خطاب العرش في نهاية يوليو الحكومة إلى "إعادة هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية في مجال الدعم والحماية الاجتماعية".

ودعا تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي إلى إطلاق "مبادرة وطنية مندمجة" لمصلحة هذه الفئة، مسجلًا "أزمة ثقة حقيقية بين الشباب والمؤسسات السياسية". ولا تتعدى نسبة المنخرطين في الأحزاب والنقابات واحدًا في المئة من الشباب، بحسب التقرير.

في المقابل، يقبل "عدد متزايد" منهم على الجمعيات، ما يعد تعبيرًا عن "خيبة الأمل بالعمل السياسي المباشر" وقدرته على تحقيق "تغيير فعلي".&

توقف التقرير عند أهمية الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في تكوين وعي الشباب، مشيرًا إلى ما أسماها "فجوة رقمية" بين الشباب المرتبط بالأنترنت والبقية، لا سيما النخبة السياسية". وولد 46 بالمئة من المغاربة بعد وصول الانترنت إلى المملكة في 1993، ويرتبط أكثر من ثلثي الأسر بالشبكة العنكبوتية.

حذر التقرير من أن هذا الانفتاح غير المحدود على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي يجعل الشباب عرضة "لينهلوا من منظومة قيم (...) تتجاوز الحدود المرسومة في النطاق العائلي أو المجال".&

وسجل في هذا السياق "تنامي ظاهرة التدين في صفوف الجيل الحالي من الشباب مقارنة مع الجيل السابق"، و"انكفاء فئة منهم داخل دائرة التدين رافضة الحداثة المستوحاة من الغرب"، مع التحذير من تحول هذا الانكفاء إلى "تطرف ديني لدى البعض".


&