: آخر تحديث

الإمارات: اوبك تهدف الى تحالف طويل الامد مع منتجين اخرين للنفط

دبي: تسعى منظمة اوبك الى التوصل الى شراكة طويلة الأمد مع الدول المنتجة غير المنضوية في المنظمة بحلول نهاية العام، وفق ما اعلنه الخميس وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي لوسائل اعلام محلية. 

وقال المزروعي الذي يتولى حاليا الرئاسة الدورية لمنظمة اوبك لصحيفة "ذا ناشونال" ان حكومته تريد وضع "مسودة ميثاق" مع نهاية عام 2018، بهدف "ان تبقى هذه المجموعة متماسكة لوقت اطول".

ودعت السعودية الدولة الرئيسية في اوبك في كانون الثاني/يناير الى تمديد التعاون بين دول اوبك وخارجها بعد نجاح اتفاق قادته مع روسيا لخفض الانتاج في وقف تدهور الاسعار.

وتأتي هذه الدعوة وهي الاولى الصريحة من قبل الرياض من اجل تعاون طويل الأمد بين اوبك ومنتجين من خارج المنظمة مع وصول سعر برميل النفط الى 70 دولار بفضل هذا الاتفاق، وذلك بعد ان هبط سعره الى اقل من 30 دولار عام 2016.

واشادت الدول النفطية بخفض الانتاج 1,8 مليون برميل في اليوم كعامل رئيسي لتعزيز اسواق الخام.

وقال المزروعي انه في كانون الثاني/يناير ارتفع عدد المنتجين المستقلين الذين انضموا الى الاتفاق من 10 الى 16 بلدا. 

وبدت روسيا اقل التزاما بفكرة تأسيس اطار عمل ثابت. 

وقال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك في كانون الثاني/يناير ان التعاون كان حتى الآن "تجربة ناجحة"، لكنه اضاف ان "العمل المشترك بين اوبك والدول خارجها" يمكن ان تستمر على شكل "مشاورات".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد