الرياض: وقعت السعودية اتفاقية تسليم مبلغ ملياري دولار أميركي كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني، تنفيذا لتوجيهات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، حسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية، واس.

ووقعّ وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان، ومحافظ البنك المركزي اليمني محمد بن منصور زمام، في الرياض اتفاقية تسليم مبلغ الوديعة للبنك المركزي اليمني.

وأكد وزير المالية السعودي، أن هذه الاتفاقية تأتي امتداداً لدعم المملكة للشعب اليمني ليصبح مجموع ما تم تقديمه كوديعة للبنك المركزي اليمني ثلاث مليارات دولار أميركي. 

وأضاف أن هذا الدعم يعزز الوضعين المالي والاقتصادي في الجمهورية اليمنية، لاسيما سعر صرف الريال اليمني، ما ينعكس إيجاباً على الأحوال المعيشية للمواطنين اليمنيين.

وأكدت السعودية استمرار دعمها للحكومة اليمنية، ومساعدتها للنهوض بواجباتها في سبيل استعادة أمن واستقرار اليمن. 

وقالت الوكالة السعودية، إن "الاهتمام السعودي يأتي لرفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق ومساعدته لمواجهة الأعباء الاقتصادية جراء معاناته من جرائم وانتهاكات المليشيات الحوثية الإيرانية، التي تقوم بنهب مقدرات الدولة والاستيلاء على إيرادات المؤسسات الحكومية بما في ذلك بيع المشتقات النفطية وتحصيل المبالغ بالريال اليمني والتلاعب في سعر صرف العملات".

إضافة إلى "استغلال النظام الإيراني لذلك لتحقيق مصالحه الشخصية دون وازع من دين أو ضمير، ما أدى إلى تدهور سعر صرف الريال اليمني وتحميل المواطنين اليمنيين تبعات ذلك".