الرياض: اكد الرئيس التنفيذي لمجموعة "ارامكو" السعودية النفطية العملاقة ان الاكتتاب العام سيجري في هذا العام، ولكنه رفض تحديد الوقت او مكان الطرح.

وقال الرئيس التنفيذي أمين ناصر لتلفزيون بلومبرغ "سنكون مستعدين للاكتتاب في النصف الثاني من عام 2018"، مشيرا الى عملية "معقدة". واضاف "هناك الكثير من العمل ما يزال جاريا، والطرح الاولي ما يزال قائما".

وتابع "موقع الطرح والتوقيت بيد الحكومة (...) لا تنسوا انها عملية معقدة للغاية. حجم ارامكو وتعقيداتها امر بحاجة الى وقت".

واوضح الناصر انه يوجد "الكثير من الطلب على الطرح". وكانت صحيفة وول ستريت جورنال افادت في الاسبوع الماضي ان السعودية تخطط لطرح جزء من أسهم "ارامكو" للبيع في البورصة المحلية. بينما أوردت صحيفة فاينانشال تايمز في اوائل الشهر الجاري ان ادراج "ارامكو" في البورصة قد يتأجل حتى عام 2019.

وفي مسعى الى مواجهة تراجع اسعار النفط، تنوي المملكة الغنية بيع أقل من 5 بالمئة من أسهم "ارامكو" عبر ادراجها في البورصة، في اطار خطة لاعادة هيكلة الاقتصاد المعتمد أساساً على النفط.

ومن المقرر ان تدر عملية طرح الاسهم التي ستكون الاكبر في التاريخ، عائدات ضخمة يمكن ان تصل الى مئة مليار دولار على السعودية التي تواجه صعوبات مالية نتيجة التراجع الذي شهدته أسعار النفط في 2014.

وقال معهد "كابيتال ايكونوميكس" المالي تعليقا على امكانية التأجيل ان هذه الخطوة "لن تكون مفاجئة اذا نظرنا الى التعقيدات المحيطة بالعملية"، معتبرا ان هذا الامر قد يساعد ايضا على تمديد اتفاق خفض انتاج النفط بين الدول المصدرة.