GMT 10:00 2018 الخميس 5 أبريل GMT 7:14 2018 الخميس 5 أبريل  :آخر تحديث
أجندة الاكتتابات الأولية مزدحمة

تبقى لندن مركزًا ماليًا عالميًا رغم البركسيت

ساره الشمالي

«إيلاف» من دبي: كشفت دراسة "IPO Eye" الفصلية للاكتتابات العامة الأولية التي توفرها شركة إرنست أند يونغ للاستشارات المالية ما وصفته بأنه بداية "بطيئة لكن ثابتة" لهذا العام في العاصمة البريطانية لندن. ففي الربع الأول من 2018، جرت 16 عملية تعويم ، تسعة منها في السوق الرئيس حققت ما مجموعه 1.15 مليار جنيه استرليني، وسبعة في سوق الاستثمار البديل، حققت 149 مليون جنيه استرليني.

ارتفاع الإجمالي

في حين انخفض عدد الاكتتابات بنسبة 38 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، فقد ارتفع إجمالي قيمة الصفقات المحققة بنسبة 6 في المئة.

مع ذلك، وبحثًا في الأرقام، كان 11 صفقة عروض اكتتابات عامة لشركات تعمل في قطاع الخدمات المالية، شكلت 51 في المئة من إجمالي العائدات، وهذا يؤكد أن لندن لا تزال تحتل موقعها المتقدم بصفتها مركزًا ماليًا عالميًا، على الرغم من عدم اليقين السياسي، بحسب محللين ماليين.

كانت سوق الاكتتابات الأولية متقلبة لبعض الوقت مع سحب الصفقات بسبب المخاوف بشأن التسعير وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

في هذا الإطار، نقلت "تلغراف" عن سكوت ماكوبن، المسؤول عن الاكتتاب العام في إرنست أند يونغ، ترجيحه أن تتراجع المخاوف، في الأقل لفترة من الوقت، وأن تستمر عمليات التعويم عبر الحدود، التي تشكل 26 في المئة من القوائم و 58 في المئة من الأموال التي جُمعت في العام الماضي، في فترة الهدوء المتوقع قبل خروج بريطانيا النهائي من الاتحاد الأوروبي.

جدول مزدحم

قال ماكوبن: "على الرغم من أن السوق منخفضة بشكل عام، فإن جدول الاكتتابات الأولية ما زال مزدحمًا الوقت الحالي، مقارنة بقوائم السوق الرئيسة الصغيرة وقوائم الاستثمار البديل، ونحن نتوقع رؤية بعض القوائم المتأخرة في هذا الربع كي تدخل في الربع الثاني، ليعود النشاط إلى الذروة في الربع الثالث".

أضاف: "هناك دلائل عدة على المزيد من عمليات الإدراج من الشركات الكبرى التي تتوقع أحجام الصفقات الأكثر أهمية، لكن هذا الجزء من السوق ينتظر إلى حد كبير أن يكون أول من يشق الطريق".

عالميًا، انخفض عدد عمليات التعويم في الربع الأول بنسبة 27 في المئة على أساس سنوي إلى 287، في حين ارتفع إجمالي الأسهم في الاتجاه الآخر 28 في المئة إلى 42.8 مليار دولار.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "تلغراف". الأصل منشور على الرابط:

https://www.telegraph.co.uk/business/2018/04/02/london-set-stay-global-finance-centre-according-ipo-market/


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد