تنفق إمارة دبي عشرات مليارات الدولارات على البنى التحتية والنقل ومشاريع الضيافة من أجل إكسبو 2020 الذي ستستضيفه، بحسب تقرير لشبكة "بي إن سي" الأحد.

إيلاف من دبي: أوضح التقرير أن قيمة المشاريع بلغت 42.5 مليار دولار، منها 17.4 مليار دولار تم استثمارها في البنى التحتية والنقل، بينما تم تخصيص 13.2 مليار للإسكان، و11 مليار دولار للفنادق والمتنزهات الترفيهية.

توسعة المطار والمترو
تتضمن هذه المشاريع توسيع بقيمة 8 مليار دولار، لمطار آل مكتوم الدولي الواقع في طرف المدينة الجنوبي. ومن المتوقع أن يعزز هذا المطار، مطار دبي الدولي، الذي كان أكثر المطارات ازدحامًا للعام الرابع على التوالي، مع أكثر من 88 مليون مسافر في عام 2017.

عند اكتماله، ستكون الطاقة الاستيعابية لمطار آل مكتوم الدولي 160 مليون مسافر سنويًا. وكشف التقرير أيضًا أن أحد أهم المشاريع الجارية حاليًا هي توسعة مترو دبي بقيمة 2.9 مليار دولار.

سيصل الخط الجديد أيضًا إلى مشروعين جديدين، هما قرى مدينة دبي الجنوب، ومدينة دبي للمعارض، وكلاهما قيد العمل.

استحداث مئات آلاف الوظائف
ومن المتوقع أن يستقطب المعرض نحو 300 ألف زائر يوميًا مع افتتاحه في أكتوبر 2020، سيكون نصفهم من الخارج، بحسب غرفة تجارة وصناعة دبي.

كما من المتوقع أن يعزز هذا المعرض، الأول من نوعه في الشرق الأوسط، سوق العقارات في الإمارة، ويخلق 300 ألف وظيفة جديدة، وينشط الاقتصاد. ويعتمد اقتصاد دبي بشكل كبير على القطاع العقاري والسياحة والتجارة.