تستعد المملكة المتحدة لفرض حظر على تصدير الماشية الحية بغرض الذبح بعدما تم الإعلان عن مراجعة شاملة للقوانين المنظمة لنقلها. 

إيلاف: أعلن في هذا الخصوص وزير البيئة البريطاني، مايكل غوف، أنه وبمجرد أن تخرج بلاده من الاتحاد الأوروبي، فإنهم سيفرضون حظرًا على تصدير الآلاف من حيوانات المزارع الحية إلى أوروبا.

أبعاد بيئية
يتوقع أن تحظى تلك السياسة الجديدة بدعم الجماعات المؤيدة لتلك الخطوة، التي ستنطوي على حظر واسع، وسط موجة غضب متزايدة، نتيجة مخاطر النفوق والمشكلات الصحية المفزعة التي تتعرّض لها الحيوانات، بسبب نقلها في شاحنات عبر القارة.

أشارت في هذا الخصوص صحيفة الأندبندنت البريطانية إلى أن تلك الخطوة تأتي أيضًا في سياق الجهود التي يقوم بها غوف لتأمين الأجندة البيئية بالنسبة إلى حزب المحافظين في أعقاب الإعلان عن تشديد نظم رعاية الحيوان وحل مشكلة تلوث البلاستيك.

علَّق غوف على خطوة الحظر، المطروحة للمداولة على مدار 6 أسابيع، بقوله: "تستحق كل الحيوانات أن يتم التعامل معها باحترام ورعاية في مراحل حياتها كافة".

مراجعة علمية
وأشار غوف كذلك إلى أنهم يقومون في الوقت الحالي بدراسة كل الخيارات المتعلقة بتحسين سبل الاعتناء بالحيوانات أثناء عملية نقلها في المستقبل، وأن من بين هذه الخيارات إمكانية فرض حظر على الماشية الحية التي تُصَدَّر بغرض الذبح.

كما أطلقت لجنة رعاية حيوانات المزارع، التي تقدم مشوراتها إلى الحكومة، مراجعة بشأن معايير الرعاية الحالية للحيوانات أثناء عملية النقل. وتشير بيانات صادرة من هيئة صاحبة الجلالة للإيرادات والجمارك إلى حقيقة تزايد صادرات المملكة المتحدة من الخنازير، الخرفان والماشية الحية على صعيد القيمة خلال السنوات الأخيرة.

لتحديد مسافة الرحلة
تابعت الصحيفة بنقلها عن دكتور مارك كوبر، رئيس الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات في بريطانيا، قوله: "ندعو في جمعيتنا غير الربحية إلى فرض حظر على كل صادرات الحيوانات الحية على مدار عقود، بما في ذلك فرض حظر على نقل الماشية بغرض الإنتاج أو التسمين. ومن غير المقبول ومن غير الضروري بالمرة أن يتم تصدير ونقل الماشية الحية إلى مسافات طويلة، بغية الذبح أو التسمين بشكل أكبر. ونود أن يُفرَض حظرًا على صادرات تلك الماشية من المملكة المتحدة، وأن يتم تحديد أقصى وقت للرحلة أثناء عملية النقل، بحيث يكون 8 ساعات".

وكانت "بي بي سي" قد كشفت في تحقيق استقصائي لها خلال العام الماضي عن حدوث مشاكل صحية واسعة النطاق بين الماشية التي يتم نقلها من الاتحاد الأوروبي إلى تركيا، بما في ذلك مشاكل في الجهاز التنفسي، ومشاكل في العين وإصابة الحيوانات بإرهاق أو جفاف.

أعدت "إيلاف" المادة نقلًا عن صحيفة "الأندبندنت" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.independent.co.uk/news/uk/politics/animals-slaughter-exporting-uk-eu-farm-policy-ban-environment-animal-welfare-a8296806.html