الرباط: أطلق المُصنع الكوري للمعدات الأصلية للسيارات "هاندس" أشغال تشييد مصنعه الجديد بمدينة طنجة (شمال المغرب)، المتخصص في إنتاج إطارات العجلات من الألمنيوم، الثلاثاء، وذلك في سياق تعزيز تخصصات قطاع الصناعة بمهن جديدة.

وتطلبت الوحدة الإنتاجية مبلغا استثماريا تبلغ قيمته4,33 مليار درهم(433 مليون دولار)، تسمح بإحداث 1.300 فرصة عمل. وسينتج مصنع، "هاندس" الموجود بطنجة أوتوموتيف سيتي على مساحة تبلغ 23 هكتارا، إطارات العجلات من الألمنيوم بطاقة إنتاجية تصل إلى 8 ملايين وحدة سنويا، وهي موجهة أساسا للتصدير.

و قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي إن فاعلا بارزا في مجال تصنيع إطارات العجلات يطلق اليوم نشاطا رائدا بالمغرب، و أضاف قائلا" شركة هاندس أدخلت أساليب إنتاج جديدة ذات قيمة مضافة عالية وهي تُسهم بالتالي في الارتقاء بمستوى اندماج سلسلة قيمة قطاع السيارات".

ويتوفر المصنع على ست مصانع إنتاجية بطاقة تبلغ 13,5 مليون وحدة سنويا وعلى مركز للبحث التنموي بكل من كوريا والصين. وهو يزود أبرز مصنعي السيارات مثل هيونداي موتورز ورونو وفورد وفولكسفاكن، وحقق خلال سنة 2016، بطاقمه البالغ عدده 2.360 مستخدما، رقم معاملات تصل قيمته إلى 542 مليون يورو .

الجدير بالذكر أن مشروع "هاندس" هو أحد المشاريع التسعة والعشرين التي أُطلقت ، خلال شهر ديسمبر الماضي، تحت الرئاسة الفعلية للملك محمد السادس. وستمكن هذه الاستثمارات، التي تبلغ قيمتها 13.78 مليار درهم ( 1,378 مليار دولار)، من خلق 11.568 فرصة عمل جديدة مباشرة في القطاع.

و جرت مراسيم الإطلاق بحضور وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ورئيس شركة "هاندس" ، ومرئيس مجلس رقابة الوكالة الخاصة طنجة-المتوسط.

ويتبوأ قطاع صناعة السيارات، الذي يتموقع بتكنولوجيات جديدة وفي أنشطة ذات قيمة مضافة عالية، مكان الصدارة على مستوى التصدير بالمملكة المغربية، برقم معاملات خاص بالتصدير تبلغ قيمته 70 مليار درهم سنة 2017 ( 7 مليار دولار( (44,5 في المائة من الصادرات الصناعية) ويشغل 130 الف شخص.