واشنطن: قال البيت الابيض في بيان الاربعاء ان وزير الخزانة الاميركي ستيفن منوتشين سيترأس محادثات تجارية يومي الخميس والجمعة مع وفد صيني يرأسه نائب رئيس الوزراء ليو هي. 

واوضح البيت الابيض ان "ستيفن منوتشين سيقود المناقشات الى جانب وزير التجارة ويلبر روس والممثل التجاري الاميركي روبرت لايتايزر" ، مضيفا ان مسؤولين اخرين في ادارة الرئيس دونالد ترامب سيشاركون ايضا في هذه الاجتماعات.

واشار الى ان "هذه الاجتماعات هي امتداد للمناقشات التي جرت في بكين قبل اسبوعين وستركز على اعادة التوازن للعلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين".

وستكون الاجتماعات يومي الخميس والجمعة حاسمة لتجنب حرب تجارية بين القوتين الاقتصاديتين الابرز في العالم والتي قد يكون لها تأثير على النمو العالمي كما حذر صندوق النقد الدولي.

ويخوض البلدان مفاوضات عالية المستوى للحيلولة دون فرض الرسوم الجمركية التي يهدد بها ترامب. والرسوم الجمركية الجديدة قد تفرض اعتبارا من 22 مايو.

ولوحت الصين بالرد من خلال فرض ضرائب على بضائع أميركية بقيمة 50 مليار دولار مثل الصويا والسيارات ولحوم الابقار وغيرها.

ويُعد بين الملفات المهمة سعي بكين لبناء شركات تكنولوجية عملاقة بحلول 2025، الأمر الذي يثير قلق واشنطن التي تتهمهما بسرقة الملكية الفكرية وبتقديم دعم حكومي للشركات الصينية.