بدأت قبرص الجمعة بناء مجمع يضم منتجعًا وصالات كازينو سيكون الأكبر من نوعه في أوروبا، بكلفة تبلغ 550 مليون يورو (650 مليون دولار)، وسيوفر آلاف فرص العمل في الجزيرة المتوسطية.

إيلاف: شارك الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس في وضع حجر الأساس لمجمع "مدينة الأحلام المتوسطية" في مدينة ليماسول في جنوب الجزيرة، معتبرًا أنه أكبر مشروع استثماري في تاريخ قبرص.

إنعاش سياحي
وقال الرئيس القبرصي "إنه يوم تاريخي للاحتفاء بمعلم ضخم". وتابع أناستاسيادس "سيُفتتح أول منتجع يضم صالة كازينو في قبرص وأحد معالم المنطقة بحلول 2021".

وتوقع أناستاسيادس أن يوفر المشروع نحو أربعة آلاف فرصة عمل سنويًا خلال مرحلة البناء، وأن يخلق 6500 وظيفة بدوام كامل بعد إنجاز البناء.

بحسب تقديرات الحكومة القبرصية فإن المنتجع سيضخ نحو 700 مليون يورو، ما يعادل أربعة بالمئة من إجمالي الناتج المحلي، اعتبارًا من عامه التشغيلي الثاني، وسيستقطب 300 ألف سائح جديد.

وسجلت قبرص رقمًا قياسيًا في أعداد السياح الوافدين إليها في العام الماضي مع 3.65 ملايين سائح، أنفقوا 2.6 مليار يورو.
وساهم ازدهار قطاع السياحة القبرصي في عودة اقتصاد الجزيرة إلى النمو بعد صفقة إنقاذ للجزيرة بقيمة 10 مليارات يورو في مارس 2013 لمنع انهيار القطاع المصرفي.

كازينو موقت
وسيضم المجمع 500 غرفة فندفية، وصالة ألعاب بمساحة 7500 متر مربع، ومركزًا للمعارض تفوق مساحته 9600 متر مربع.

كما سيضم المنتجع الذي تملكه شركة ماكاو ميلكو الدولية وشريكتها القبرصية "قبرص فاسوري" 136 طاولة ميسر و1200 آلة ألعاب و11 مطعمًا، وسيكون الأول من نوعه الذي يضم كازينو في الشطر الجنوبي من قبرص المعترف به دوليًا.

ستشهد ليماسول خلال هذا الشهر افتتاح كازينو موقت، كما سيتم افتتاح كازينوهات أصغر في مدن أخرى، بينها العاصمة نيقوسيا.

وفي حين لا يوجد أي كازينو حاليًا في جنوب الجزيرة، تنتشر الكازينوهات في الجزء الذي تحتله تركيا من قبرص، ولا تعترف به سوى أنقرة، منذ فترة طويلة، لكن معارضة الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية التي تحظى بنفوذ واسع ومخاوف العديد من القبارصة اليونانيين من المخاطر الاجتماعية لمثل هذا المشروع، أخّرت إقراره.