المنامة: أعلنت البحرين الاربعاء ان السعودية والامارات والكويت ستقدم للمملكة الصغيرة دعما ماليا جديدا بعد سنوات من الاضطرابات الامنية والسياسية.

وقال الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير المالية في بيان إن "مملكة البحرين مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ستعلن عن برنامج لتعزيز استقرار الأوضاع المالية بمملكة البحرين".

وجاء ذلك بعد ساعات من تأكيد المصرف المركزي بأنه "سيواصل الحفاظ على السياسة النقدية الحالية، والتي ترتكز على ربط الدينار بالدولار الأميركي".

وتواجه المملكة صعوبات في تمويل العجز في موازنتها، بحسب خبراء ماليين. ويتوقع ان يبلغ العجز 3,5 مليارات دولار في 2018، بعدما بلغ نحو 5 مليارات دولار في 2017. 

ولم يحدد الشيخ أحمد آل خليفة موعدا للمساعدة المالية، علما بان الدول الخليجية الثلاث لا تزال تقدم مساعدات مالية بقيمة 10 مليارات دولار كانت اعلنت عنها في العام 2016.

وتملك البحرين حاليا حقلا واحدا للنفط، مع احتياطات من النفط الخام تقدر بمئات ملايين البراميل. وتنتج المملكة الصغيرة من حقلها الوحيد 50 ألف برميل يوميا.

كما انها تنتج 150 ألف برميل اضافي من حقل ابوسعفة الذي تشترك فيه مع السعودية لتلبية معظم احتياجاتها النفطية.

وفي أبريل أعلن وزير النفط البحريني محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة ان البحرين اكتشفت حقلا يحتوي على احتياطات من النفط الصخري تقدر بأكثر من 80 مليار برميل.