فرانكفورت: تراجعت ثقة قادة قطاع الاعمال الالمان قليلا في شهر تموز/يوليو بحسب ما اظهره تقرير لمعهد بارز الاربعاء، في وقت تؤثر المخاوف من حرب تجارية على افاق المستقبل.

واظهر المؤشر الشهري لمعهد "ايفو" ومقره ميونيخ، الذي يستند الى مسح شمل تسعة الاف شركة، تراجع الثقة بمقدار 0,1 نقطة على قراءة بلغت 101,7 هذا الشهر.

وقال كليمنس فوست رئيس المعهد في بيان ان "الشركات كانت راضية اكثر بقليل عن الوضع الحالي للاعمال لكنها خفضت توقعاتها قليلا".

وتراجعت مستويات ثقة الشركات والمستثمرين الالمان في الاشهر القليلة الماضية، فيما قللت الشركات من اهمية تباطؤ النمو في الربع الاول وتوقعت حربا تجارية متبادلة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

وتدل المؤشرات على ان النمو ربما تعافى قليلا بين نيسان/ابريل وحزيران/يونيو.

لكن المخاوف من حرب تجارية لا تزال قائمة. ويتوجه رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الى واشنطن لاجراء محادثات حاسمة مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وقال يونكر الاربعاء انه لا "لا يفرط في التفاؤل" في مسألة اقناع الرئيس الاميركي بالتراجع عن فرض رسوم جمركية على السيارات المستوردة من الاتحاد الاوروبي.

وبعد ان فرض ترامب رسوما على الصلب والالمنيوم، رد الاتحاد الاوروبي بفرض رسوم على سلع اميركية مثل الدراجات النارية والجينز وزبدة الفستق.

وعلق خبراء على تقرير معهد "ايفو" بالقول "ان فرص العودة الى نمو قوي في النصف الثاني من العام تبدو جيدة، حتى بوجود خطرين كبيرين يتمثلان بالنزاع التجاري بين الولايات المتحدة وباقي دول العالم، اضافة الى بريكست".