رحل الموسيقار عمار الشريعي الأسبوع الماضي ليسدل الستار على مسيرة فنية ناجحة امتدت لنحو 40 عامًا، قدم خلالها العديد من المقطوعات الموسيقية الرائعة وتعاون فيها مع عدد كبير من الفنانين، quot;إيلافquot; تلقي الضوء على حياة الموسيقار الراحل.


القاهرة: كان طفلاً عاديًا، من أسرة متوسطة، فالطفل عمار علي محمد إبراهيم الشريعي المولود في 16 أبريل عام 1948 ولد ضريرًا، لكن حرمانه من نعمة البصر لم يمنعه من تحقيق نجاحات فشل فيها رفقاؤه من الاصحاء، ليكون واحدًا من أبرز مبدعي جيله في مجال الموسيقى، واتاحت له الفرصة التعامل مع كبار الفنانين بالوطن العربي.

لعبت والدته دورًا بارزًا في حياته على الرغم من معارضتها في البداية احترافه مجال الفن، إلا أنها ساعدته في طفولته في أن يبرز موهبته الموسيقية، وتعرف من خلالها على التراث الغنائي، حيث كانت تغني له باستمرار، وكان صوتها جميلاً، كما يقول الشريعي.

حياة الطفل عمار الشريعي كانت مليئة بمن وقفوا إلى جواره، فوالده كان يمنحه فرصة العزف على البيانو الخاص بجده وعلى الرغم من قصر قامته لحداثة سنه، وكان يقف على كرسي كي يستطيع العزف، وهي الموهبة التي سمح له والده صقلها بالدراسة لاحقًا عندما التحق بمدرسة يوجد فيها تعليم للموسيقى في مسقط رأسه في مركز سمالموط في محافظة المنيا.

اختار الشريعي في الدراسة أن تكون الموسيقى هي المفضلة بالنسبة له وليس الصناعات الخفيفة أو التعليم الازهري، ليبدأ بعدها تعلم العزف على آلة quot;الفلوتquot;، وقتها كانت هذه الآلة تتم صناعتها من البلاستيك، وعلى الرغم من أنها كانت سريعة الكسر نظرًا لهشاشتها، لكن الراحل كان يحتفظ بها لأطول فترة ممكنة.

طبيعة الدراسة في ذلك الوقت جعلته يجيد العزف من النوتة الموسيقية وهو في الصف الرابع الابتدائي، حيث منحته المدرسة فرصة كبيرة في تعلم أصول الموسيقى لينتقل بعدها إلى القاهرة، وبعد إتمام دراسته الجامعية بدأ مسيرته الفنية كعازف، وعزف على عدد من الآلات الموسيقية أبرزها البيانو والعود والاكورديون.

بدأ الشريعي حياته من خلال الالتحاق بالفرق الموسيقية الشبابية في بداية سبعينات القرن الماضي، وبدايته كانت من خلال الاكورديون، ثم عزف على الأورغ، ولحن أولى أغنياته quot;إمسكوا الخشبquot; التي قدمتها الفنانة مها صبري.
خلال السنوات الخمس التي تنقل فيها الشريعي بين الفرق الموسيقية اكتسب شهرة واسعة، وكان يذهل كل من يستمع إليه، حتى بدأ مسيرته كملحن ليدخل مرحلة جديدة في مشواره الفني.

منحت الظروف الشريعي فرصة للتواصل مع أم كلثوم حيث كان من المفترض أن ينضم لفرقتها خلال فترة عمله عازفًا على الاكورديون، لكن العمل بينهما لم يكتمل بعد أن فقد الشريعي الاوكورديون الخاص به بينما كانت أم كلثوم بحاجة الى دخول الاستوديو وتسجيل أغنية quot;سيرة الحبquot;.

فرصة العمر بالنسبة للشريعي كما يقول دائمًا كانت تعاونه مع الفنانة المعتزلة شادية حيث لحن لها أغنية quot;أقوى من الزمنquot;، وهي الأغنية التي كادت شادية أن تتراجع عنها في اللحظات الاخيرة بسبب عدم استعداد الفرقة الموسيقية جيدًا لها، وهو ما ضايقها وجعلها تنسحب لكن تدخل الموسيقار كمال الطويل انقذ الموقف وقدمت الأغنية.

من بين الآلات الموسيقية المتعددة التي اجاد العزف عليها، ظل العود الآلة الموسيقية الاقرب لقلب الشريعي، وظل يقدم ألحانه من خلاله ويعزف عليه خلال مسيرته الفنية.

كون الشريعي مع بداية الثمانينات فرقة الاصدقاء التي قدم من خلالها ثلاثة وجوه جديدة حينئذ واصبحوا نجوماً لاحقًا، منى عبد الغني، حنان، علاء عبد الخالقquot;، وهي الفرقة التي لاقت نجاحًا كبيرًا وقتها، بينما لم ينسَ الشريعي دوره كموسيقار خلال هذه المرحلة ليقدم مجموعة من الالحان المميزة التي سجلت اسمه كواحد من المبدعين.

وضع الشريعي الموسيقى التصويرية لمسلسل الايام الذي قام ببطولته الفنان الراحل أحمد زكي، كما قام لاحقًا بوضع الموسيقى التصويرية لأكثر من 100 عمل درامي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر quot;دموع في عيون وقحةquot;، الشهد والدموعquot;، quot;الرايا البيضةquot;، quot;رأفت الهجانquot;.

السنوات الاخيرة من ثمانينات القرن الماضي كانت من أسعد الأعوام التي عاشها الموسيقار الراحل، ففيها تحقق حلم حياته بالتعاون مع الفنانة وردة ولحن لها أغنية quot;قبل النهاردهquot; التي قدمتها عام 1987، وهو اللحن الذي وضعه الشريعي في 5 ساعات فقط، وهو زمن قياسي بالنسبة للأعمال التي عمل عليها.

أيضًا بدأ الشريعي عام 1988 تقديم برنامجه الاذاعي الأشهر quot;غواص في بحر النغمquot;، والذي استمر لنحو عشرين عامًا وكان يُذاع مرة اسبوعيًا مع منتصف ليل الأحد ويقوم من خلاله بالحديث عن الموسيقى وتحليلها.

في العام نفسهنشأت قصة الحب بينه وبين زوجته الوحيدة الاعلامية ميرفت القصاص التي سجلت معه حلقة لصالح البرنامج الاوروبي الذي كانت تعمل به وقتها، وتعرفت عليه من خلال البرنامج الذي كان يُذاع باللغة الانجليزية لتتحول قصة الحب الى خطوبة ثم زواج في عام 1992 أثمر عن إنجابهما لابنهما الوحيد مراد.

ساعد الشريعي عددًا كبيرًا من المواهب الشابة في الصعود إلى عالم الشهرة، لأنه كان يؤمن بضرورة مساعدة الأصوات الواعدة، ومن بينهم ريهام عبد الحكيم، هدى عمار، امال ماهر، كارمن سليمان والعديد من المواهب الشابة.

على مدار أكثر من 10 سنوات قام الشريعي بوضع الالحان الموسيقية لاحتفالات ذكرى السادس من أكتوبر وباقي الاحتفالات الوطنية، حيث برع في تقديم هذا اللون من الموسيقى، وأبرزها الموسيقى التصويرية لمسلسل quot;رأفت الهجانquot;، فيما قدم أغنيتين لتأييد الرئيس السابق مبارك في وقت كان يتمتع فيه بشعبية كبيرة، وهما quot;اخترناهquot;، quot;أول طلعة جويةquot;.

لم يمنع المرض الشريعي من المشاركة في الثورة المصرية، والنزول الى ميدان التحرير ومطالبة مبارك بالتنحي عن منصبه، بل أنه صاحب وصف الاعتداءات على المتظاهرين بالخيول والجمال بموقعة الجمل بعدما وصفوا له ما حدث مع المتظاهرين.

وعلى الرغم من زواج الشريعي المتأخر نسبيًا إلا أنه عاش مع زوجته أجمل سنوات عمره، كما كان يقول دائمًا، حيث رافقته زوجته خلال السنوات الاخيرة التي عانى فيها من مرض القلب وسافر الى بريطانيا لتركيب دعامات لقلبه.