لم يتفق أغلب العراقيين ممن تابعوا الأعمالالدرامية الرمضانيةعلى اختيار الافضل وتحدثوا بشكل سلبي عما قدم هذا العام، وأكدوا وجود تراجع كبير في الذائقة وفي الجهد الإبداعي،مشيرين إلىأن ظنونهم بتطور الأعمال العراقية خابت كثيرًا معلنين مقاطعتهم لها.


بغداد: وجد المتابعون العراقيون للمسلسلات والبرامج العراقية الرمضانيةالتي قدمت على شاشات الفضائيات، صعوبة في الإشارة إلى أي عمل نال استحسانًا جماعيًا، أو تفرد في النجاح بشكل لافت للانظار، فأغلبيتهم ردت على الاستفتاء بالاعتذار بحجة عدم مشاهدة أي عمل عراقي، أو انه شاهد شيئًا منه ثم اشاح بوجهه عنه.

وفي محاولتنا البحث عن الافضل كنا نصطدم بالتنويعات والاختلافات في ذائقة المشاهدين، فثمة اعمال يضعها البعض في خانة الاسوأ، وجدت صداها عن البعض الآخر واضعينها في خانة الافضل، وهكذا بالنسبة لإختيار الفنانين الافضل.

ومن الممكن القول ان الآراء التي استطلعناها من داخل الوسط الفني كانت تشرح بالتفصيل حالات السوء في الاعمال الدرامية والبرامج، فيما كان المواطن العادي ينظر بعين تهوى الكوميديا فيؤشر على الاعمال حسب حالة الإضحاك التي انتبابته عند مشاهدتها، كذلكأكدت الردود التي حصلنا عليها من جمهور المشاهدين أنأغلبهم كانوا يتابعون اعمالا عربية، واعرب كثيرون انهم لم يشاهدوا ولو حلقة واحدة من اي عمل عراقي والسبب انهم يعلمون مسبقًاانها ليست بالمستوى المطلوب، او ان الاعلانات الخاصة بالاعمال العربية جذبتهم بشكل عفوي جعلهم لا ينظرون الى الشاشات العراقية وما عليها.

حاولنا خلال الأسبوع الاخير من رمضان استفتاء الجمهور، واخترنا نسبة من داخل الوسط الفني ونسبة اخرى من الجمهور العادي، فلم نفلح في ان نكوّن رأيًا واضحًا لان الاسماء المطروحة كانت كثيرة، والتباين في عدد الاصوات ليس بالكثير واحيانًا متواسيًا، لكن الذي اقلقنا هو كلمة quot;لا يوجدquot; اذ كانت الاكثر اصرارًا على الذكر.

أفضل قناة
كانت اغلب القنوات العراقية حاضرة، حتى تلك التي ليس فيها ما يميزها، وتم ذكر الرشيد، الشرقية، البغدادية، الفرات، الاتجاه، العراقية، السومرية، المسار الاولى، كربلاء، الموصلية، لكن الاصوات الاكثر نالتها قناة الرشيد بعدد قليل عن القنوات الاخرى، لذلك يمكن اعتبار الرشيد هي الاختيار الافضل.

أفضل مسلسل
في هذه الفئة اختلط الحابل بالنابل وتم ذكر كلمة quot;لا يوجدquot; بنسبة كبيرة جدًا، وتم فيها ذكر سيئات المسلسلات وحملت ملاحظات عديدة عن الانتاج والاخراج والاداء، ولكن مسلسل quot;ضياع في حفر الباطنquot; عده أغلب البعض الأفضل لانه ناقش قضية الانسحاب المرير للجيش العراقي من الكويت، ونافسه مسلسل quot;طريق نعيمةquot; ومسلسل quot;سليمة باشاquot;، فيما ذكرت بعض الاعمال بمديح عال من البعض الذين لم تتجاوز أصواتهم المسلسلات الثلاثة اعلاه ومنها quot;الدرس الاولquot;، وquot;بنت المعيديquot;، فيما ذم البعض هذين المسلسلين بطريقة مقذعة.

أفضل ممثل
نال الفنان إياد راضي الاغلبية لظهوره في مسلسل كوميدي بعنوان quot;اكبر جذابquot; نافسه الفنان صلاح مونيكا الذي تمت الاشادة بدوره بشكل مميز، كما ذكرت اسماء مثل سامي قفطان في مسلسل quot;القناصquot;، ومحمد ثامر، واسعد عبد المجيد، وحسين عجاج.

أفضل ممثلة
كانت آلاء حسين هي الأكثر اختياراً لوجودها في مسلسل quot;سليمة باشاquot; في يد شخصية المطربة سليمة مراد، نافستها بشكل كبير الفنانة عواطف السلمان في مسلسلي quot;ضياع في حفر الباطنquot; وquot;طريق انعيمةquot;، فيما جاء ذكر فنانات آخريات مثل هند طالب لدورها في مسلسل quot;بنت المعيديquot;، وسوسن شكري في quot;القناصquot; وزهور في quot;حفر الباطنquot;، واسيا كمال في quot;باب الشيخquot;.

أفضل برنامج
كانت كلمة لا يوجد مهيمنة على الآراء، واشار الكثيرون إلى ان البرامج تميزت بالسذاجة والهبوط في المستوى وكانت اغلبها مسابقات وكوميديات سطحية، لكن هناك من ذكر برنامج quot;سحور سياسيquot; على قناة البغدادية بعدد اصوات اكبر كونه كشف اسرار وفتح ملفات، نافسه برنامج quot;بعد منتصف الليلquot; على قناة الرشيد الذي تعرض للمنع وهو سياسي ايضًا، فيما ذكرت بعض البرامج باشارات من هنا وهناك مثل quot;بركات رمضانquot;، وquot;خير وخيطquot; على الشرقية، وquot;ما ناسين ابو ياسينquot; على قناة الرشيد، وquot;مقلوبةquot; وquot;الوجه الاخرquot; على قناة العراقية.

أفضل مقدم برنامج
لم يأت ذكر أحد من مقدمي البرامج الا في مرة او مرتين مثل احمد مونيكا، ونغم عبد الزهرة من البغدادية، وعماد العبادي مقدم quot;سحور سياسيquot;، وماجد ياسين في برنامجه quot;ما ناسين ابو ياسينquot;، واحمد الملا، ولا يمكن اعتبار اي احد من هؤلاء الأفضل طبعًا، لان الغالبية العظمى لم تأت على ذكر من هو الأفضل.