أعلن عدد من الفنانين المصريين تضامنهم مع الممثلة الهام شاهين بسبب الإساءة التي تعرضت لها من الداعية الإسلامي عبدالله بدر، وساندوها في المؤتمر الذي اقامته نقابة الممثلين خصيصًا لهذا الغرض.


القاهرة: بعد أيام قليلة من عودة الفنانة الهام شاهين من مرافقة صديقتها الفنانة يسرا في رحلتها العلاجية، شاركت أمس في المؤتمر الذي نظمته نقابة الممثلين للدفاع عنهابوجه الإساءة التي تعرضت لها من الداعية الإسلامي عبد الله بدر قبل أسابيع خلال ظهوره على قناة الحافظ، مؤكدين مساندتهم لها.

وشارك في المؤتمر الذي عقد في النادي النهري عدد كبير من الفنانين، منهم يسرا، سميرة أحمد وزوجها صفوت غطاس، محمد العدل، جلال الشرقاوي، بشرى، نيللي كريم، الفت عمر، احمد بدير، رجاء الجداوي، سمير صبري، أمير شاهين، وأحمد آدم إضافة إلى كل من عادل حموده، محمد الغيطي، عمر زهران.

وقالت الهام شاهين أن ثورة 25 يناير عندما قامت كان هدفها الحرية والديمقراطية وهو ما يتناقض مع الاساءة التي تعرضت لها، فالحرية والديمقراطية تعني تقبل الآخر وعدم الاساءة له والهجوم عليه لمجرد الاختلاف معه في الرأي، موجهة الشكر لنقابة الممثلين وجبهة الدفاع عن حرية الابداع لموقف الداعم لها ومساعدة محاميهم لها في إقامة دعوى قضائية ضد الشيخ عبدالله بدر.

وأكدت الهام أن ما عرضه بدر على الشاشة وقال انه مشهد عار كان ضمن سياق فيلم quot;سيد قشطهquot; الذي قدمته قبل سنوات، مشيرة إلى أنها لم تقدم في تاريخها الفني مشاهد عري أو إباحة، وأن ما تلفظ به على العواء يعتبر سب وقذف في حقها وفي حق الفنانين جميعاً ويوضح كم المعاداة لحرية الإبداع.

من جانبها، قالت الفنانة يسرا أن الدين الإسلامي بريء من مثل هؤلاء الاشخاص الذين يحرمون ما حلله الله من حرية الابداع، مؤكدة أن ما قاله بدر بمثابة نهش في الأعراض الأمر الذي يتعارض بشكل كامل مع صحيح الدين الإسلامي الذي دعا إلى التسامح.

وأشارت يسرا إلى أن الهجوم الذي يتعرض له الفنانون الآن يحتاج إلى وقفة حاسمة من الجميع لمساندة المبدعين وحرية الإبداع لأن الاستسلام لهذا الهجوم يعني العودة بنا إلى عصور الظلام، مؤكدة أن التكاتف سيكون هو الحل لمواجهة أي شخص او تيار يسعى لفرض قيود على هذه الحرية.

ووصف المنتج محمد العدل، عضو جبهة الدفاع عن الإبداع، الشيوخ أمثال بدر بطيور الظلام التي تسعى لتحريم الفن ويقولون أن الفن تحول إلى دعارة لذا لابد من فرض قيود عليه باسم الدين، مؤكدًا أن الجبهة بمختلف التيارات التي تضمها كانت تدرك جيدًا أن هناك هجمة شرسة ستتم على أهل الفن.

وطالب المنتج والفنان المسرحي جلال الشرقاوي من الرئيس محمد مرسي التدخل لإنقاذ هيبة الفنانين وسمعتهم بعد الإساءة التي تعرضوا لها جميعًا مؤكدًا أن كرامة المصريين هي نفسها كرامة الرئيس وعليه أن يعيدها مرة اخرى باعتبار الفنانين مواطنين مصريين لهم حقوقهم ولا يجب أن يهانوا في بلدهم.

ورفع عدد من الحضور لافتات مؤيدة للفنانة المصرية ومن بينهم أعضاء في حزب المصريين الأحرار ذات التوجه الليبرالي، وكذلك تم رفع صور لمساندة الفنان عادل إمام في القضية المقامة عليه من أحد المحامين الإسلاميين والمقرر الحكم فيها خلال الشهر الجاري، بينما قام ممثل نقابة المهن الاجتماعية بمنح شهادة تكريم للفنانة الهام شاهين تقديرًا على مشوارها الفني الطويل.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس محمد مرسي سيلتقي ظهر اليوم بقصر الاتحادية أحد المقرات الرسمية لرئاسة الجمهورية بوفد من الفنانين في لقاء هو الأول من نوعه بين الرئيس المنتخب وممثلين عن الفنانين المصريين.