تبارى 27 مشتركاً في مرحلة العروض المباشرة من quot;أراب أيدولquot; وكان حضورهم لافت وراسخ بانتظار النتجية التي سيؤول إليها تصويت الجمهور.


دبي: في منافسةٍ طربيةٍ حامية دارت وقائعها على مدى حلقتَيْن مُتتاليتَيْن، تبارى 27 مشتركاً ومشتركة في المرحلة الثالثة من برنامج Arab Idol، وهي مرحلة quot;العروض المباشرةquot;، بعد أن نجحوا في التأهل خلال الأسبوع الفائت عبر مرحلة الغناء على المسرح.

افتُتحت الحلقة الأولى وهي حلقة quot;السيداتquot; بالتنافس ما بين 12 مشتركة أبدعن في أداء أغنياتٍ جمعت بين التراث الطربي وأغنيات العمالقة ونخبة من أغنيات الجيل.

البداية مع صابرين النجيلي من مصر التي غنّت لأم كلثوم فأطربت اللجنة بصوتها، تلتها برواس حسين من كردستان العراق التي غنت quot;قدك المياسquot; باللغة الكردية فكانت محلّ مفاجأة اللجنة والجمهور. ومريم محمد من مصر التي غنت باقتدارٍ وثقة لـ فايزة أحمد.

أما سلمى الرشيد من المغرب فغنت quot;زمان الصمتquot; لطلال مداح فجاء اختيارها للأغنية غير موفق برغم من قوة صوتها. وصوولاً إلى نورهان البغدادي من مصر التي غنّت لأصالة بأسلوبها الخاص والمميز. وميرنا هشام من مصر التي غنت لشيرين بإحساس عالٍ ومُرهَف فأجادت برغم من صغر سنّها.

إلى ذلك، غنت يسرا سعوف من المغرب لنجاة الصغيرة باحتراف كبير وصوتٍ دافئ أعاد إلى الأذهان صوت نجاة وحضورها. أما زهور الشعراوي من تونس فغنت لذكرى وكان صوتها الرخيم quot;مُفَصّلاً على قياس الأغنيةquot;. وكذلك هايدي موسى من مصر التي غنت لوردة الجزائرية فتفوّقت على نفسها مقارنةً بالمرحلة السابقة من البرنامج.

أما حنان رضا من البحرين فحقّقت تطوّراً ملحوظاً في الأداء خلال التدريب عبر المراحل الثلاث للبرنامج. في ما غنت فاطمة الزهراء القرطبي من المغرب برقيٍّ واحتراف لنوال الكويتية برغم من نصيحة كل من راغب ونانسي وأحلام وحسن الشافعي لها باختيار نمط مُغاير للّون الخليجي فيما لو نجحت في التأهل.

وأخيراً غنّت فرح يوسف من سوريا لأم كلثوم فكانت quot;مسك ختام يوم السيّداتquot; ومحلّ إشادة جميع أعضاء اللجنة برخامة صوتها واحترافها في الأداء.

وفي اليوم التالي المُخصّص لـquot;الرجالquot;، تنافس 15 صوتاً في أداء أغنيات للعمالقة، مع بعض الأغنيات التراثية الخالدة.

البداية كانت مع أحمد جمال من مصر الذي غنى quot;موعودquot; لعبد الحليم حافظ فنال إعجاب اللجنة بإحساسه العالي وأدائه المتمكّن، تلاه أسامة ناجي من العراق الذي غنى quot;فوق النخلquot; فكان quot;محترفاً بأدائه ووقوفه على المسرحquot;، ومحمد عامر من تونس الذي غنى quot;يلّي تاعبناquot; لجورج وسوف فكان شديد التأثر بـ quot;أبو وديعquot; في طريقة الأداء برغم صوته القوي وحضوره اللافت.

أما وائل سعيد من لبنان فغنى quot;سيّجنا لبنانquot; فنال تفاعلاً كبيرا ًمن اللجنة ورقص كل من راغب ونانسي quot;الدبكة اللبنانيةquot; طرباً. وغنى عمر الأدريسي من المغرب quot;بلاش تبوسنيquot; فأعاد الجمهور إلى الزمن الجميل بأدائه الذي ذكّر حسن الشافعي بمحمد عبد الوهاب والعمالقة.

ونصل إلى حسام كريم من مصر الذي غنى quot;الدنيا علّمتنيquot; فجاء اختياره موفقاً للأغنية التي quot;خدمت صوتهquot;. وفارس المدني من السعودية الذي أجاد بغناء quot;يا غالي الأثمانquot; لمحمد عبده فكان صوته دافئاً وحنوناً. وسعد نزار من الجزائر الذي غنى C'est La Vie لـ الشاب خالد، فنال الثناء على صوته القوي وحضوره المميز الذي يؤشّر إلى مستقبل كبير في انتظاره.

أما محمد دغمان من تونس فغنى quot;وين اللي كانواquot; لصابر الرباعي فكان quot;على مستوى الأغنيةquot; سواءً من حيث خامة صوته القوية أو من حيث أدائه الذي لاقى تفاعلاً كبيراً من الجمهور. وغنى زياد خوري من لبنان quot;آخ يا بنيquot; فكان متمكّناً من الموّال الذي أدّاه بحرفية عالية في التنقل بين النغمات فضلاً عن كونه وُفِّق في تسخير quot;العُرب الصوتيةquot; لخدمة الأغنية.

إلى ذلك قدم جمال عباد من المغرب quot;ابعتلي جوابquot; لـ quot;صباح فخريquot; فكان مبدعاً في الموال وموفقاً في الأغنية. وكذلك قدم محمد عساف من فلسطين quot;شو جابك ع حيّناquot; فأشادت اللجنة باختياره للأغنية الملائمة لصوته، ونال تفاعلاً كبيراً من قبل الجمهور. أما ابراهيم عبد الله من السعودية فغنى quot;لا تضايقوناquot; فكان متمكّناً من النغمة وقادراً على الإمساك بمفاصل الأغنية في quot;الطلوع والنزولquot; بحسب وصف أحلام.

أما عبد الكريم حمدان من سوريا أبكى الحضور بموّالٍ مؤثّر كتب كلماته بنفسه، قبل أن يغني من القدود الحلبية quot;قدك المياسquot; بصوت قوي وقدرة عالية على التنقل بين النغمات ليحوز على ثناء كل من راغب ونانسي وأحلام وحسن الشافعي الذين صفّقوا له طويلاً.

وكان الختام مع مهند المرسومي من العراق الذي غنى quot;طالعة من بيت أبوهاquot; فكان خيراً مُعبّراً عن التراث العراقي بالموّال والأغنية.

الجدير ذكره أن تصويت الجمهور سيُحدّد أسماء المتأهلات والمتأهلين، وسيُعلَن عنه في الأسبوع المقبل خلال حلقتَي الجمعة والسبت 19 و20 نيسان/ أبريل.