تنقل لكم "إيلاف" اليوم تفاصيل أحداث مهرجان بيروت الدولي للتكريم الذي يقام للعام الخامس على التوالي، وتتحدّث إلى أبرز نجومه المكرّمين والضيوف وتنقل انطباعاتهم.


سعيد حريري من بيروت: نحن معكم اليوم من عاصمة الجمال والثقافة والفن والنور لنوافيكم بأهم الأحداث الفنية التي تقام سنويًا، إنها مهرجانات بيروت الدولية للتكريم،&بياف، التي تجمع أهم النجوم في لبنان والعالم العربي والعالم.

النجوم المكرمون والضيوف تحدّثوا لكاميرا "إيلاف" عن انطباعاتهم وعبّروا عن سعادتهم بالمشاركة في هذا الحدث السنوي.

وفي هذا السياق،&تقول النجمة لطيفة التي كرّمت من سنتين في هذا المهرجان:&"سعيدة بتواجدي اليوم، لقد سبق وكرّمت من البياف الذي اعتبره من المهرجانات الدوليّة والعالميّة والمميّزة التي نشهدها في العالم العربي، لأنه يكرّم مشاهير من كافة الاختصاصات، وهو ما قلّ نظيره في عالمنا.&أنا سعيدة بمشاركتي".

النائب مصباح الاحدب عبّر عن سعادته بالمهرجان، وقال: "نحن نعيش في بلد تعب من المشكلات الكثيرة، في بلد مجروح، لكننا سنتحدّى كل الظروف الصعبة، وسنتواجد في كلّ الأفراح لإخماد أي محاولة لإطفاء لبنان. أفتخر بكل المبادرات الشخصيّة التي قام بها المنظمون".

النجم المصري حسين فهمي الذي كرّم في المهرجان يقول:&"على الرغم من الظروف التي تضرب المنطقة، لكننا نتواجد اليوم هنا، بين الجمهور اللبناني الذي شجّعني طوال مسيرتي الفنية."

أما الممثلة نادين الراسي فتقول:&"اللافت في بياف أنه يكرّم فنانين جدداً كل سنة، لذلك يجب شكرهم على جهودهم. الفن جميل، ونحن سعداء بتواجدنا هنا. هذه السنة سأكرّم الممثلة كارمن لبس بعدما كرّمت السنة الفائتة.

الممثلة كارمن لبس تقول: "الجائزة مهمّة للجميع، فهي عبارة عن هدية، أو كلمة شكر على الأعمال الجميلة التي قدّمناها".

الممثل بيتر سمعان، أيضاً عبّر عن سعادته بالمشاركة، وقال:&"الجميل أن التكريم يحصل في بيروت، في هذه المنطقة التي&تعاني من ضغوط سياسيّة، وهذا دليل على أننا نحبّ الحياة ونحب الاستمرار. نحن شعب مقاوم فنياً وعسكرياً، رغم المعطيات القليلة المعطاة لنا. نحن رسالتنا الإبداع، وهم رسالتهم الحرب".

الشاعر زاهي وهبي يقول:&"هذا المهرجان، هو شكل من أشكال التحدي ورفض العنف والأسى والخراب، بيروت اليوم تنتصر للحياة، وتكريم الفنانين أمر مهم خصوصاً انه يترافق مع مصداقية ونزاهة. الفنان اللبناني يستحقّ التكريم قبل أن يصل إلى آخر الطريق".

النجمة مادونا تقول: "رغم كل الظروف التي تمرّ على لبنان، كلنا أمل، فلبنان يصدّر الأمل والحضارة والجمال والأناقة، وأهلاً بكل الضيوف في لبنان بيتهم الثاني".

الإعلامية أسماء وهبي تقول: "سعيدة كثيراً بتواجدي في المهرجان الذي يحتفي بالفن والثقافة والاناقة والجمال، نحن حريصون على تأكيد وجودنا، لأن لبنان بلد الثقافة والسلام".

أما مقدّمة البرامج أنابيلا هلال فتقول:&"سعيدة بمشاركتي في البياف لهذه السنة، فهذا الحفل يتمتع بمصداقية عالية، وهو مميّز وخلاق بأفكاره، ويشعرنا بالاطمئنان نظراً لشفافيته".

أما الدكتور نادر صعب فيقول: "اللافت في هذا المهرجان أنه يستقطب فنانين ونجوماً من كافة أنحاء العالم العربي ويكرّمهم في بيروت، خصوصاً في هذا الوضع الصعب الذي نمرّ به، المهرجان يعطينا نسمة أمل".

المزين طلال طبارة يقول:&"هذا المهرجان مميز وجميل، إنه الصورة الحقيقيّة للبنان،&صورته الثقافيّة والفنيّة، التي نريد أن نراها دائماً".&

تصوير فوتوغرافي:&إيلي كوزمان
تصوير فيديو ومونتاج:&كارن كيلايتا

لمشاهدة التغطية المصوّرة:&