GMT 9:00 2015 الجمعة 13 فبراير GMT 14:48 2015 الجمعة 13 فبراير  :آخر تحديث
تنتجها شركة أي آر سي وتوزعها في 50 بلداً

أحمد مختار يجمع الموروث والمعاصر في "أصابع بابلية"

صدر للمؤلف الموسيقي وعازف العود العراقي أحمد مختار اسطوانة جديدة بعنوان "أصابع بابلية"- من إنتاج شركة "أي آر سي" العالمية، وتم توزيعها في أكثر من 50 بلداً.


"إيلاف": صدر مؤخراً للمؤلف الموسيقي وعازف العود العراقي أحمد مختار اسطوانة جديدة بعنوان "أصابع بابلية"- من إنتاج شركة "أي آر سي" العالمية التي وزعتها في أكثر من 50 بلداً. وبموازاة هذه الإسطوانة الجديدة، يستعد "مختار" للإنطلاق من مقر إقامته في لندن إلى عواصم أخرى تشمل المنامة ودبي ونيويورك وبغداد، حيث ستقام حفلات توقيع الأسطوانة في الأماسي التي سيقدمها.

وقال "مختار" لـ"إيلاف" أن المقطوعات الموسيقية التي يقدمها في اسطوانته الجديدة، تسودها روح المغامرة الإبداعية التي تجمع أنغاماً من الموروث والمعاصر كما في مقطوعة  "جاز عراقي". وتشمل الاسطوانة أيضاً عزفاً منفرداً لمؤلفات خُصِّصَت للعود فقط مثل "أغنية البحر". كما يقدم مقطوعات موسيقية أخرى لآلات شرقية وغربية بعنوان "سماعي غياب"، فيما تم تصوير قطعتين موسيقيتين مختارة من الاسطوانة الجديدة كفيديو كليب.

يُذكر انه في مطلع 2015 اختير "مختار"  لمشروع  إصدار اسطوانة مع 12 موسيقي من العالم  تحت عنوان "موسيقى العالم من أجل أطفال الحروب" برعاية الأمم المتحدة حيث تم اختياره الموسيقي العربي الوحيد في المشروع لمكانته الموسيقية ولتوظيفه للموسيقى بخدمة الانسانية. كما ومنح جائزة الحمراء للفنون الشرقية برعاية الملكة البريطانية عام 2009 وكُرِّم عام 2005 من المنظمة الطبية الدولية لمساعدة المتضررين من الحروب والإرهاب واختير في عام 1999 مع 16 موسيقي لإصدار اسطوانة بعنوان "المادة 14 " وهي مادة لأول قانون حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

الجدير بالذكر هو أن "مختار" يقيم في لندن بعد مغادرته العراق عام 1987 عبر جبال كردستان الى إيران ثم سوريا ثم لبنان ليستقر في لندن حيث يقيم الآن ويعمل أستاذاً لآلة العود وموسيقى الشرق الأوسط في مركز الدراسات والبحوث الموسيقية في جامعة لندن والمشرف على مدرسة تقاسيم الموسيقية.
 

 
 


في ترفيه