تحتفل الفنانة إسعاد يونس بعيد ميلادها الـ65، وللمناسبة تُلقي "إيلاف الضوء" على مسيرتها الفنية الحافلة&في جميع المجالات الفنية.


القاهرة: تحتفل الفنانة إسعاد يونس اليوم بعيد ميلادها الـ65 اليوم، وللمناسبة،&إيلاف تلقي الضوء على مسيرتها الفنية الحافلة التي تمتد لأكثر من 40 عاماً قدمت خلالها مجموعةً كبيرة من الأعمال المميزة التي لا يزال الجمهور يتمتع بها&حتى الآن، سواء من خلال إطلالتها الأسبوعية في برنامج "صاحبة السعادة" الأسبوعي أو عبر أعمالها القديمة التي لا تزال تعرضها المحطات التليفزيونية المختلفة.
هي&من مواليد 12 أبريل(نيسان) عام 1950 واسمها بالكامل إسعاد حامد يونس& جمال الدين.&والدها من الضباط الأحرار، وعَمِل صحفياً بمؤسسة روز اليوسف، فيما أنهت دراستها الجامعية من معهد الإرشاد السياحي عام 1972.

&بدأت "يونس" حياتها الفنية كمذيعة على أثير موجات "الشرق الأوسط"، لتتجه منها إلى التمثيل الذي قدمت من خلاله مجموعةً من الأعمال المميزة منها في السينما "شعبان تحت الصفر"، "فوزية البرجوازية"، "حسن بيه الغلبان"، "ناس هايصة وناس لايصة"، "المتسول"، "الأفوكاتو"، وفي المسرح "الدخول بالملابس الرسمية"، "عروسة تجنن"، "السيدة حرمه"، فيما شاركت في بطولة مسرحية "سك على بناتك" لكن في نسخة لم يتم تسجيلها، فيما قدمت بالدراما عدة أعمالها منها "بكيزة وزغلول"، "السقوط في بئر سبع"، و"حكاية ميزو".&و&كتبت القصة والسيناريو والحوار لمسلسل "بكيزة وزغلول" وكذلك فيلم "القبض علي بكيزة وزغلول" وهما من أنجح الأعمال في مسيرتها الفنية على الإطلاق، فيما قامت بكتابة السيناريو والحوار، والقصة لبعض الأعمال&&أخرى.
&تزوجت من الفنان نبيل الهجرسي& لفترة أنجبت خلالها نورهان وعمر. ثم&تزوجت من رجل الأعمال الأردني علاء الخواجه لفترة وكان متزوجاً أيضا من الفنانة شيريهان، وعلى الرغم من كونهما ضرتين متزوجتين من رجل واحد إلا أن علاقة صداقة قوية جمعت بينهما ورغم انفصالهما تباعاً عن "الخواجة" إلا أن&"يونس" تعتبر من الصديقات المقربات للفنانة "شريهان" حتى الآن.

وعلى الرغم من غيابها عن التمثيل في أدوار البطولة الرئيسية منذ نحو 15 عاماً إلا أنها أطلت في أعمالٍ محدودة كضيفة شرف منها "عمارة يعقوبيان"، "أيام السادات"، "و"ألزهايمر" الذي كان آخر ظهور لها في السينما وجسدت من خلاله شخصية طبيبة.

أسست "يونس" الشركة العربية للإنتاج السينمائي والتوزيع والتي أصبحت الآن من أكبر شركات التوزيع في مصر، بينما ساهمت من خلال إنتاجها الافلام في منح فرصة البطولة لعدد من الفنانين الشباب وتقديم أعمال سينمائية مميزة منها "واحد من الناس" للفنان كريم عبد العزيز، "سهر الليالي"، "أمير البحار"، و"بنتين من مصر"، بينما قامت بترميم عدداً من الأعمال السينمائية القديمة لحمايتها من التدمير.

هذا&ولم تنفصل "يونس" عن الواقع السياسي والإجتماعي للمصريين، فكانت كتابتها في الصحف معبِّرة عن آرائها ومطالبتها للسياسيين وتعرض مشكلات المواطنين. ورغم الأزمة المالية التي ضربت شركات الإنتاج وأغلقت بعضها، إلا أنها تمسكت بالإبقاء على العاملين في الشركة العربية التي تترأس مجلس إدارتها ولم تقم بالاستغناء عن أي من العاملين فيها. كما أنها رفضت عروض تقديم برامج تليفزيونية عدة حتى وافقت العام الماضي على تقديم برنامج "صاحبة السعادة" الذي بدأ عرضه على قناة cbc two لتحقق من خلاله نجاحاً باهراً ويتصدر نسبة مشاهدة البرامج رغم تقديمه أسبوعياً.&
علماً أن النجاح الكبير للبرنامج دفع&مجموعة قنوات cbc لنقله إلى القناة العامة بدلاً من الاكتفاء بإعادته عليها نظراً للإعلانات الكبيرة التي حققها، فيما قدمت مجموعة من الحلقات المميزة، من بينها حلقة بعنوان "بكيزة وزغلول" مع الفنانة سهير البابلي التي قدمت معها المسلسل الذي حمل الإسم نفسه، وكذلك حلقات أعادت فيها فنانين غائبين من بينها مطربي التسعينات، فيما كان آخر ظهور للفنان حسين الإمام في برنامجها.
&