GMT 7:30 2015 السبت 6 يونيو GMT 11:45 2015 الإثنين 8 يونيو  :آخر تحديث
في السهرة الخامسة عشرة من المهرجان

ماذا قال نجوم الموركس لكاميرا "إيلاف"؟

سعيد حريري

إحتفلت مهرجانات الموركس دور بالعام الخامس عشر على انطلاقتها في حفل أُقيم في صالة السفراء في كازينو لبنان، وحضرته نخبة من نجوم الفنّ والإعلام في العالم العربيّ. وككلّ عام مرّ النجوم على السجّادة الحمراء للحفل، وكعادتها واكبت "إيلاف" فعاليات المهرجانات، ورصدت عدستها نجوم الحفل، فماذا قال النجوم لـ "إيلاف"؟ تتابعون التفاصيل في هذا التقرير المصوّر:


 سعيد حريري من بيروت: مسرح الموركس دور تحضّر للسنة الخامسة عشرة على التوالي لاستقبال نجومه، ومع أنّ الحفل لم يكن يتمتّع بالبريق نفسه الذي تمتّع به خلال العام الماضي، ومع غياب عدد من النجوم المكرّمين عنه، إلاّ أنّ المهرجان إستمرّ هذا العام ليكرّم عددا من نجوم الغناء، والتمثيل، والإخراج، والإعلام، والأعمال أيضاً.

 

وعلى الرغم من حرص الأخوين حلو، مؤسسيْ المهرجان، على تقديم حفل لائق على جميع المستويات، إلاّ أنّ عدداً كبيراً من الصحافيين أجمع على أن حفل الموركس دور هذا العام لم يكن أفضل حفلات الموركس على الإطلاق. كما أنّ الوقت الطويل الذي استغرقته السهرة عرّض المشاهدين للحفل عبر التلفزيون للملَل، ودفع بعدد كبير من الحاضرين في الصالة إلى مغادرتها قبل انتهاء الحفل، كما أثار ذلك غضب بعض الفنّانين الذين هدّدوا بالإنسحاب بسبب التأخّر في استلام جوائزهم، حتّى أنّ الممثّل السوريّ باسل خيّاط انسحب من المهرجان بسبب التأخير في تسليم جائزته. 

وفي بداية الحفل كانت لوحة تكريميّة خصّها المهرجان لتكريم أسطورة الفنّ الشحرورة صباح في غيابها، وشارك فيها كلّ من الفنّانة فلّة الجزائريّة، والفنّانة ألين لحّود، وميشال قزّي، ودنيا بطمة، وباسم فغالي، ومنح المهرجان موركس الوفاء لأسطورة الفنّ صباح.
كما منحت لجنة المهرجان جوائز فخريّة تكريميّة للنجمة السينمائيّة العالميّة أورنيلا موتي، وللفنّانة الشاملة تينا أرينا، وللمطرب والفنّان المسرحي اللبنانيّ جوزيف عازار، ولمصمّمة الأزياء اللبنانيّة بابو لحّود، وللنجمة السينمائيّة العربيّة ناديا لطفي.

ومن النجوم الذين نالوا جوائز لجنة التحكيم للأعمال الموسيقيّة والغنائيّة، الفنّان وائل كفوري الذي نال موركس نجم الغناء اللبنانيّ للعام ، وأفضل ألبوم غنائيّ، ونالت يارا موركس نجمة الغناء اللبنانيّة، في حين حصل مروان خوري على موركس الفنّان الشامل للعام، وأفضل أغنية لبنانيّة "لو"، وحصدت أصالة موركس نجمة الغناء العربيّ، لتحصل شذى حسّون على موركس نجمة الغناء العربيّة الخليجيّة للعام، لتليلها دنيا بطمة وموركس نجمة الغناء العربيّة الجديدة، وكان من أبرز الفائزين بجائزة الموركس لهذا العام الفنّان المغربي سعد المجرّد الذي حصل على موركس نجم الأغنية الشبابيّة العربيّة.

كما أُعطيت جوائز تقديريّة خاصّة للأعمال الغنائيّة حيث حصد الفنّان رامي عيّاش موركس التميّز في الصوت والآداء، كما مُنح درعاً تقديرياُ لمؤسّسة "عيّاش الطفولة". وفازت النجمة ديانا حدّاد بموركس تكريميّ لنجمة الغناء اللبنانيّة للأغنية العربيّة الشاملة، وحصل الفنّان جاد شويري على موركس أفضل فنّان شاب معاصر.

وذهبت جوائز التمثيل للفنّان القدير محمود عبد العزيز الذي حصل على موركس أفضل ممثّل عربيّ في الدراما المصريّة للعام عن دوره في "جبل الحلال"، وفازت الفنّانة الجزائريّة أمل بوشوشة بموركس أفضل ممثّلة عربيّة شابّة للعام عن دورها في مسلسل "الأخوة"، وحصل الممثّل السوريّ باسل خيّاط على موركس أفضل ممثّل عربيّ للعام عن دوره في مسلسل "عشق النساء"، لتفوز الممثّلة اللبنانيّة نادين نسيب نجيم بموركس أفضل ممثّلة لبنانيّة للعام عن دورها في مسلسل "لو، و"عشق النساء"، ليحصد الممثّل اللبنانيّ طوني عيسى موركس أفضل ممثّل لبنانيّ للعام عن دوره في "عشق النساء". أمّا الممثّلة اللبنانيّة ماغي بو غصن ففازت بموركس التميّز في التمثيل عن دورها في "كفى"، ليحصد الممثّل اللبنانيّ القدير فادي إبراهيم موركس التميّز في التمثيل عن دوره في "أولاد البلد"، و"إتّهام".

ومن أبرز الغائبين عن تسلّم جوائزهم هذا العام الفنّانة يسرا التي حصلت على موركس أفضل ممثّلة عربيّة في الدراما المصريّة عن دورها في "سرايا عابدين"، والفنّان حسين الجسمي الذي مُنح موركس نجم الغناء العربيّ الخليجيّ للعام، وأفضل أغنية عربيّة "بشرة خير".

كما حصد المخرج اللبنانيّ فادي حدّاد موركس أفضل فيديو كليب للعام عن كليب "ما أوعدك ما أغير" لنانسي عجرم، في حين فاز المخرج جو بو عيد بجائزة الجمهور عن الكليب الجماهيري "ما تيجي هنا" لنانسي عجرم.

وفاز مسلسل "لو" بموركس المسلسل الرمضانيّ الجماهيريّ الأكثر مشاهدة للمنتج صادق الصبّاح، في حين فاز مسلسل "إتّهام" بجائزة أضخم إنتاج دراميّ رمضانيّ للمنتج مفيد الرفاعي.

ومنحت لجنة المهرجان جائزة تقديريّة خاصّة لنجم في الدراما التركيّة للمثّل التركيّ إنجين أوزتورك وسلّمه الجائزة كلّ من الممثّلة آية طيبة الحاصلة على موركس الممثلّة الواعدة للعام عن دورها في "ولاد البلد"، والزميل سعيد حريري من "إيلاف".

ومن أبرز جوائز الموركس هذا العام، كان إستلام رجل الأعمال المصريّ أحمد أبو هشيمة، طليق الفنّانة هيفاء وهبي، موركس عن قصّة نجاحه كرجل أعمال، وهذا ما فسّره البعض على أنّه كان مقصوداً من لجنة الموركس بسبب إستيائها من عدم حضور الفنّانة هيفاء وهبي خلال العام الماضي لتسلّم جائزتها. 

ومن أبرز اللقطات التي شهدها حفل الموركس هذا العام، هو الحضور الطاغي للنجم المغربيّ سعد المجرّد الذي قدّم أغنيته الجديدة "المعلّم" على المسرح برفقة فرقة فنيّة إرتدت الزيّ المغربيّ، وقدّمت عرضاً مثيراً للإعجاب على المسرح، وكان لافتاً تشجيع كلّ من الفنّانة فلّة الجزائريّة لسعد أثناء الغناء، وكذلك الفنّانة أصالة التي لم تتردّد في ترك مقعدها والإنتقال إلى الجهة الأخرى من طاولتها كي تقترب من المسرح وتصفّق للمجرّد، وترقص مع المخرج جاد شويري على أغنيته. 

"إيلاف" واكبت نجوم الحفل في دردشات خاصّة أجرتها معهم على السجادة الحمراء، وفي صالة الحفل، وعادت بالتقرير المصوّر المنشور أعلاه.

تصوير فوتوغرافي: علي كاظم
تصوير فيديو ومونتاج: كارن كيلايتا


 


في ترفيه