GMT 10:00 2016 الإثنين 3 أكتوبر GMT 8:52 2016 الثلائاء 4 أكتوبر  :آخر تحديث
هاني شاكر يتدخل داعماً

تفاصيل توقيف وائل جسار في مطار القاهرة

أحمد طه من القاهرة

إيلاف من القاهرة: أُوقِفَ الفنان وائل جسار في مطار القاهرة يوم أمس، بعدما عُثِرَ بحوزته على مبلغ 50 ألف دولار قُبيل عودته إلى لبنان. ولقد فتح بذلك الحديث عن الإشكالية القانونية التي تواجه الفنانين العرب في السفر بأموالهم من مصر مع الأموال التي يتقاضونها كبدل أتعاب عن تقديمهم للحفلات الغنائية أو الأعمال الفنية، في ظل وجود مادة في القانون المصري تنص على عدم السماح لأي شخص بالسفر وبحوزته مبلغ يتجاوز 10 آلاف دولار أميركي و5 آلاف جنيه مصري.

وكانت السلطات المصرية قد أجرت تعديلاً قانونياً على حيازة الأموال خلال السفر والوصول قبل فترة بسبب أزمة نقص العملة الصعبة، بحيث سمح التعديل بالتنازل عن الأموال في حال ضبطها مع الإحتفاظ بالحد الاقصى المسموح به وهو 10 آلاف دولار فقط، علماً بأن بعض الفنانين كان يتغلبون على هذه العقبة بوجود مرافقين معهم، وبالتالي توزيع الحد الأقصى عليهم بما يسمح بحمل مبالغ زائدة دون مشكلات خاصة للفنانين، الذين ترافقهم فرق موسيقية في حفلاتهم، وهو ما تكرر في الفترة الماضية مع أكثر من فنان عربي.

شاكر يتدخل:
والجدير ذكره أن نقيب الموسيقيين هاني شاكر قد تدخل يوم أمس في أزمة "جسار"، الذي أكد في أقواله بمحضر الشرطة عدم معرفته بالقانون المصري وضوابط حمل الأموال، حيث تم التصالح في المحضر بالتنازل عن النسبة القانونية بحسب بيان نقابة الموسيقيين. وهو ما يعني أن "جسّار" قد تنازل عن 40 ألف دولار وحصل على 10 آلاف دولار وهي النسبة التي حددها القانون حيث سُمِحَ له بالسفر بُعيد انتهاء الإجراءات، لكنه أرجأ عودته إلى بلده للإنتهاء من بعض الأعمال، ومنها تسجيل برنامج تلفزيوني يوم غد. مع الإشارة إلى أنه أحيا حفل زفاف بمدينة الإسكندرية وسجّل أغنية وطنية لمصر قبل السفر إلى لبنان، علماً أنه أحد أكثر الفنانين اللبنانيين تواجداً في الحفلات المصرية. 

 

جسار يوضح:
وكان الإعلامي جمال فياض قد نقل عن "جسار" تصريحه عبر حسابه الخاص على تويتر، مؤكداً على أن "معاملته في مطار القاهرة كانت بمنتهى اللياقة، ولم يسمع إلا الكلام اللطيف، وهو ما تعوّد عليه من المصريين"، كما نقل عنه عتبه على بعض الصحف التي تناولت مشكلته فى مصر بشكلٍ غير دقيق. وجاء في تصريحه: "الحقيقة لم أكن أعرف بأن القانون لا يسمح للفنان بإخراج أجره نقداً من القاهرة، وهو خطأ غير مقصود، وأعتبر الموضوع منتهياً ولا حاجة للبحث والشرح في موضوع عادي تمّت تسويته بالشكل القانوني. ومصر بالنسبة لي بيتي وأهلي ووطني وناسي وأنا كنت في بلدي عائداً الى بيتي. وأستغرب ما نقله بعض الصحافيين عن الذي حصل. بشكل غير دقيق".

وتابع: "أشكر النقيب الفنان الكبير هاني شاكر على وقفته وموقفه، وهذا ما كنت أنتظره دائماً من الفنانين المصريين، ونقيبهم الفنان الكبير. كما أشكر الصديق الموزّع عادل عايش لوقفته معي أيضاً. وسأظلّ في القاهرة لتصوير برنامج تلفزيوني كنت اتفقت عليه ليوم الثلاثاء، وسأضع اللمسات الأخيرة على أغنية سجلتها أمس بعنوان "بحبك يا مصر" لمناسبة إحتفالات نصر أكتوبر المجيد، وهي مناسبة غالية على قلبي وقلب كل عربي. وما حصل في المطار كان عابراً لن أتوقّف عنده طويلاً. فأنا الآن مشغول مع صديقي المايسترو الكبير عادل عايش بهديتي لذكرى 6 أكتوبر ولن أضيّع الفرحة بأمرٍ عابر". وختم قائلاً: "بحبك يا مصر، وعمار يا مصر". وأنتهزها فرصة لأعبّر عن سعادتي بعودة الحركة السياحية العالمية إلى شرم الشيخ لمناسبة وصول طائرة ألمانية أمس الى المدينة التي أعشق بحرها وناسها، شرم الشيخ."

في ما يلي رابط حديث "جسار" بالصوت والصورة:


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه