إيلاف من بيروت: تطرقت الفنانة الكويتية شمس للأزمات في الوطن العربي بشكلٍ عام ومصر بشكلٍ خاص خلال لقائها مع الإعلامي خالد صلاح ببرنامجه "على هوى مصر" عبر شاشة قناة النهار المصرية ". حيث قالت أن السكوت على المشاكل "قمة النفاق"، وأكدت أن مصر هى البوابة الآمنة للعالم العربى والمنطقة الإسلامية بفضل الأزهر وإسلامها المعتدل وإنسانيتها العالية، والفن والأدب والفكر، لافتة إلى أن مشكلتها الآن تكمن في أعداء الداخل الذين يفوقون أعداء الخارج. وقالت: "محدش يقدر على مصر فلديها جيش قوى أثبت كفاءته فى أقسى الظروف، وأننى أشعر بالفخر وأدعم هذا الجيش والنظام المصري وأنا ضد كلمة معارضة لأنها مصطلح غير لطيف".

 واستنكرت دعوات 11/11، قائلة إنه لا يوجد مؤامرات خارجية على مصر لأنهم حاولوا ولم يستطيعوا، وكلمة ثورة بحد ذاتها مشكلة ضخمة وخطيرة وغسيل دماغ، ولو استطاعت مصر حلّ مشكلاتها الاقتصادية سينتهى الأمر.

 

وشددت على ضرورة إجراء المصالحة الوطنية بين جميع الأطراف، مضيفةً أن القيادة السياسية أيام "مبارك" كانت لديها حنكة سياسية واستطاعت التغطية على الوضع الخطر، لكن حظ الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه جاء فى ظرفٍ صعب وعليه حل 90 مليون مشكلة، على حد قولها.

وتابعت :"أنا مش من المطبلين للرؤساء العرب، لكن الموضوع في مصر ليس السيسي بل المؤسسات الكبرى ومصر تعتمد على التجار. والتاجر رأس ماله جبان، ومصر لديها ثورة صناعية وبشرية ضخمة، لكنها مخطئة فى اعتمادها على التجار وإهمالها البشر. أضافت: إن العقل الجمعي العربي يعاني مشكلة يستحيل إصلاحها، وذلك لأننا نرمي دائماً مشاكلنا وهمومنا على الآخرين، مؤكدة على أن السكوت هو "قمة النفاق".

وأشارت إلى أن العالم العربي يرى أن الفنان أحمق وبلا رأي وعليه ألا يخسر أحد، رغم أن هذا لا يتفق مع المعايير الفنية العالمية، مستطردة :"أنا لست هجومية.. لكني أطرح ما يخاف الآخرين من الفنانين طرحه. وليس هذا جرأة فائضة أو تمرد.. وهؤلاء الصامتون سيموتون جبناء إن لم يقولوا رأيهم أو يحاولوا المشاكل.".

هذا وقدمت خلال اللقاء أغنيتين لكوكب الشرق أم كلثوم ووردة.

فيما يلي رابط الحوار: