"إيلاف" من القاهرة: حصلت الفنانة ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته 38 والذي اختتم فاعلياته أمس، وذلك عن دورها بفيلم "يوم للستات" الذي عُرِضَ ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان وكان فيلم افتتاحه. وأهدت الجائزة إلى روحي والدها وشقيقها الراحلين، كما شكرت والدتها التي جعلتها تقدم الدور بحماس، فيما أدمعت عينها على المسرح هي والفنانة إلهام شاهين منتجة الفيلم التي بكت فرحاً بالجائزة.

الفخراني
وشهد حفل الختام رثاء الفنان القدير يحيي الفخراني لصديقه الفنان الراحل محمود عبد العزيز، حيث تسلّم جائزة تكريمه من المهرجان بعدما تعذّر عليه استلامها بحفل الإفتتاح بسبب سفره في رحلة علاج حرمته أيضاً من المشاركة في عزاء وجنازة "الراحل".

نادين شمس
وصعدت الكاتبة مريم نعوم رئيسة مؤسسة نادين شمس إلى خشبة المسرح لإعلان جوائز المؤسسة، ثم دعت مذيعة الحفل محمود حميدة رئيس شرف المهرجان للصعود إلى المسرح، ومعه ماجدة واصف رئيس المهرجان، ووزير الثقافة حلمي النمنم، الذين قدموا درع التكريم للفنان يحيى الفخراني، الذي تسلم جائزة فاتن حمامة التقديرية.

سينما الغد الدولية
وصعد محسن التوني عميد معهد السينما ورئيس مسابقة سينما الغد الدولية والمخرج سعد هنداوي المدير الفني للمسابقة، بالإضافة إلى رئيس وأعضاء لجنة تحكيم المسابقة لإعلان نتائج اللجنة التي منحت شهادات تقدير لأفلام "صعود"،"نزهة"،"روزينيا" بالإضافة إلى جائزة "يوسف شاهين" لأفضل فيلم قصير، وفاز بها فيلم "عدن" من إخراج أنرديس راميريز بوليدوث أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فذهبت إلى فيلم "الناحية الأخرى لنهر دومان" إخراج سي وونج باي (كوريا الجنوبية).

أسبوع النقاد والمسابقة العربية وسعد الدين وهبة
وصعد الناقد أحمد حسونة مدير مسابقة أسبوع النقاد، ولجنة تحكيم الأسبوع التي منحت بالإجماع جائزة شادي عبد السلام لفيلم "في المنفى" إخراج دافيس سيمانيس وجائزة الناقد فتحي فرج لأفضل إسهام فني للفنان بافل خورجيبا مدير تصوير فيلم "زود" إخراج "مارتا مينوروفيتش. أما جوائز المسابقة العربية فتولت إعلانها الفنانة إلهام شاهين حيث منحت شهادت تقدير لفيلمي "لحظات انتحارية" إخراج ايمان النجار، وفيلم "بركة يقابل بركة" إخراج محمود الصباغ فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة التي تحمل إسم المخرج الكبير صلاح أبو سيف المقدمة من شركتي فيلم "كلينك"محمد حفظى و"فيرست استب" بسنت الحفناوي للفيلم السوري "حرائق" من إخراج محمد عبدالعزيز. أما جائزة أفضل فيلم، التي تحمل اسم الكاتب الكبير سعد الدين وهبة، والمقدمة من شركة الماسة قدرها 75 ألف جنيها مصرياً للفيلم التونسي "زيزو" إخراج فريد بو غدير. 

نقاد السينما ونجيب محفزظ
أما في ملتقى القاهرة السينمائي الرابع فحصل الفيلم الجورجي "حياة آنا" إخراج نيون بزيليا على جائزة نقاد السينما، ومع صعود المخرج الألماني كريستيان بيتزولد رئيس لجنة التحكيم الدولية إلى خشبة المسرج بدأت الإثارة؛ حيث أعلن فوز الفيلم التشيكي "لسنا بمفردنا أبداً" إخراج بيتر فاكلاف بجائزة أحسن إسهام فني وسلمها عضو اللجنة المخرج المالي عمر سيسوكو لمخرج الفيلم بينما ذهبت جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو للفيلم الإيطالي "غرباء كليةً" إخراج باولو جينوفيزي وسلمتها عضو اللجنة لناقد إيطالي فيما سلم محمود حميدة رئيس شرف المهرجان جائزة أحسن ممثلة للفنانة المصرية ناهد السباعي عن دورها في فيلم "يوم للستات".

أفضل ممثل وجوائز الهرم
أما جائزة أحسن ممثل فكانت من نصيب الفنان المغربي شكيب بن عمر عن دوره فى فيلم "ميموزا" إخراج: أوليفر لاكس وسلمتها عضو اللجنة صبا مبارك للناقد المغربي حمادي كيروم. وذهبت جائزة "الهرم البرونزي" لأحسن عمل أول أو ثاني تُمنح للمخرج لفيلم "قتلة على كراسي متحركة" إخراج أتيلا تيل فيما صعد البطل على كرسي متحرك ليتسلم الجائزة من المخرجة المصرية هالة خليل بينما سلمت د. ماجدة واصف رئيس المهرجان جائزة "الهرم الفضي" جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأحسن مخرج للمخرج ليسينيو أزيفيدو عن فيلم "قطار الملح والسكر" وسلم حلمي النمنم وزير الثقافة جائزة "الهرم الذهبي" لأحسن فيلم لمنتج فيلم "ميموزا" إخراج أوليفر لاكس وتسلمها الممثل الأسباني خوان كارلوس.