في حوار مصور التقت عدسة إيلاف الفنانة العراقية "سحر طه" للحديث عن جديدها أغنية "مليحة" وكتاب "من القلب إليهم" بالإضافة رحلتها الفنية إلى هولندا، وألبومها المعلق بإنتظار ممول يتبناه.


&بيروت:&في منزلها بقلب العاصمة بيروت التقيناها، كانت كعادتها صلبة ومتفائلة رغم كل الصعوبات، "سحر طه" &صوت عراقي المولد، عربي الهوى، ولبناني الإنتماء، فهي متزوجة من لبناني وتعيش في بيروت منذ عقود.

صنعت بصمتها الفنية بتميزها في الغناء التراثي العراقي والعربي، بالإضافة الى تجربة متفردة بالغناء الصوفي. جديدها أغنية من تلحينها للشاعر الراحل جودت حيدر، &بعنوان "مليحة" وهي رثائية كتبها لزوجته التي توفيت في عمر مبكر.

بالإضافة الى الفن تعمل "طه" في الصحافة ككاتبة مقال وناقدة فنية بجريدة المستقبل، وأصدرت مؤخراً كتاب من "القلب إليهم" الذي تناولت فيه سيرة 9 فنانين عمالقة من ضمنهم السيدة فيروز، وفايزة أحمد، ولور دكاش، ونهاوند، وأسمهان، بالإضافة الى شعراء وعازفين موسيقيين لامعين.

"من القلب إليهم" من عنوانه ليس كتاب نقدي أو سيرة ذاتية سردية، &بقدر ما هو نظرة وجدانية على عملهم وإرثهم الفني، وإنطباعات شخصية ممزوجة بذكريات مرتبطة بهم.

"سحر" كانت قد عادت للتو من رحلة فنية الى هولندا حيث أحيت حفلاً هناك حضره جمهور عربي وهولندي كبير، تكلل بالنجاح، وسيتبعه حفل آخر في شهر سبتمبر المقبل.

ولأنها فنانة تغرد خارج سرب الفن التجاري الإستهلاكي تعاني صعوبة في إيجاد منتج يتبنى أعمالها في غيتب تام لوزارة الثقافة العراقية عن المشهد الفني في ظل حكم متشدد، لا يعترف بالفن ولا بالغناء، أعدت أغنيات جديدة بإنتظار طرحها عندما تتمكن من إيجاد التمويل لتسجيلها، ليكون جديدها وجبة عاطفية ووطنية جديدة يتوق إليها جمهورها الذي يواكبها في حفلاتها إينما حلت.

عن كل ماسبق والمزيد في هذا اللقاء المصور:

&