إيلاف من بيروت: دعت المبعوثة الخاصة للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الممثلة أنجيلينا جولي الأسرة الدولية إلى تخطي مخاوفها وتكثيف الجهود في مواجهة أزمة المهاجرين محذرة من الوقوع بالفوضى.

وقالت الممثلة والمخرجة الأميركية في خطابٍ ألقته في مقر هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في لندن أن هناك "أكثر من 60 مليون شخص نازحون وثلثهم من اللاجئين، وهو أمر فاق كل النسب التي سُجِّلَت خلال السنوات السبعين الماضية.

وأضافت: "هذا يدل على أمورٍ مقلقة جداً بشأن السلام والأمن في العالم". وتساءلت: "نظراً إلى الأوضاع في العالم، هل من المفاجىء أن يحاول بعض هؤلاء الأشخاص اليائسين- الذين لم يعد لديهم أي خيار ولا أمل أن يعودوا إلى ديارهم في نهاية المطاف- القدوم إلى أوروبا مجازفين بحياتهم؟"

وأسفت لأن أزمة اللاجئين أعطت "هامش مناورة ونوعاً من الشرعية للذين يشجعون سياسة الخوف". وتابعت: "إذا اشتعلت النيران في منزل جاركم فإنكم لا تغلقون أبوابكم حفاظاًعلى سلامتكم".

ودعت الأسرة الدولية إلى التعامل بسخاء معتبرة أنه "واجب يعنينا جميعا الأمين العام المقبل للأمم المتحدة والحكومات والمجتمع المدني وكل واحد منا".

وحذّرت قائلة: "سيساهم نجاحنا في رسم هذا القرن. والبديل؟ الفوضى".

يُذكر أن هذا الخطاب يأتي بعد أسبوع على "الميثاق العالمي" الذي اقترحته الأمم المتحدة لتسوية أخطر أزمة وهي "الهجرة غير الشرعية" منذ الحرب العالمية الثانية والتي تستمر سنوياً باستقبال 10% من اللاجئين على الأقل.