إيلاف من الرباط: استنكر فنانون مغاربة التصريحات الأخيرة للفنان الجزائري بلال حول الجنسية المغربية، ووصفوا كلامه في تصريحاتهم لـ"إيلاف" بـ"غير اللائق"، وصادر من شخص دمر العديد من الشباب المغربي بأغانيه "المحبطة".
 
وكان فنان الراي الجزائري الشاب بلال قد ظهر في برنامج تبثه إحدى القنوات التلفزيونية الجزائرية وهو يتكلم بطريقة غير لائقة على مدى موافقته على الجنسية المغربية ، حين سأله معد البرنامج عن إن كانت له رغبة في الحصول على الجنسية المغربية مثل الشاب خالد، فرد بلال بإستهزاء قائلا: "آش غادي ندير بيها".(ماذا أفعل بها؟) .
 
وجاء رد فعل جمهوره المغربي قويا على تصريحاته. اذ تداول العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر تصريح الشاب بلال المثير للجدل، وعبر فايسبوكيون عن استنكارهم وغضبهم الشديد منه ، مطالبين في الوقت ذاته السلطات المغربية بمنعه من الدخول إلى المملكة بصفة نهائية وعدم للسماح له بإحياء اي سهرة فنية فيها. 
 
بناني: كلام مهين من شخص غير مسؤول
يقول الفنان الشعبي المغربي عبد اللطيف بناني في تصريح لـ"إيلاف" أن تصريحات بلال مهينة، واصفا اياه بالشخص "غير المسؤول".
 
وحمل بناني الجهات الفنية المغربية مسؤولية ما وقع نظرا لكونها تدعم مثل "هؤلاء الفنانين" الذين يتم استدعاؤهم لإحياء حفلات في المغرب من دون دفع ولو درهم ضريبة عكس الفنانين المغاربة الذين يلتزمون بتأديتها عن السهرات التي يقيمون في الخارج.
 
واستشهد بناني ببيت شعر المتنبي القائل: " ... وان انت أكرمت اللئيم تمردا".
 
الموذني: بلال أسس لـ"فن السجون والإجرام"
من جهته ، قال المغني المغربي عصام الموذني خريج برنامج "اراب ايدول" ان الشاب بلال كان سببا رئيسيا في ادخال شريحة كبيرة من الشباب المغربي في غياهب السجون والإدمان والإجرام بأغانيه الساقطة التي أسست لفن جديد سماه "فن السجون".
 
وأضاف ان المغرب منذ ظهور أغاني " بلال" بدأ يشهد ظواهر غريبة على مجتمعه المحافظ حيث أحبطت أغاني الشاب بلال الشباب الطموح فيه ، مبرزا ان الفنان يجب أن يكون مربيا أولا و مسؤولا عن كلامه لبناء مجتمع نظيف.وأبرزالموذني ان تصريح بلال يعكس مستواه الثقافي الضعيف.
 
ابو الزوز: غلطة شاطر
بدوره، عد الفنان المغربي معتز أبو الزوز (أحد خريجي آراب ايدل) تصريح بلال بـ"غلطة الشاطر" التي لا يمكن ان يمحوها اعتذار لأنه أهان سيادة دولة وشعب عريق احتضنه في بداياته، ومن خلاله كون قاعدة جماهيرية عريضة.
 
ولفت معتز الى ان تصريحات بلال ستؤثر في أعداد المغاربة العاشقين له ولأغانيه.
 
ويبدو أن تصريحات بلال أثرت بشكل كبير على علاقته بجمهوره المغربي الذي كان يعشقه ويستمتع بأغانيه، حيث أنه يتوفر على قاعدة جماهيرية كبيرة بالمغرب الذي يحيي بها سنويا العديد من الحفلات والسهرات الفنية.
 
يذكر ان بلال اعتذر في شريط اخر معتبرا الأمر مجرد حملة من أصحاب الفتن.