مراكش: للسنة السادسة على التوالي، يعود عدد من نجوم الفكاهة والضحك، مغاربة وأجانب، إلى مراكش، للمشاركة في فعاليات "المهرجان الدولي للفكاهة"، الذي ينطلق، في دورته السادسة، ليلة غد الاربعاء.

وتعرف هذه التظاهرة، التي ستتواصل على مدى خمسة أيام، ويقف وراء فكرة إطلاقها وتنظيمها جمال الدبوز، النجم الكوميدي الفرنسي، المغربي الأصل، مشاركة فكاهيين معروفين، من داخل وخارج المغرب.

ملصق "المهرجان الدولي للفكاهة" في مراكش في دورته السادسة

وتتميز الدورة، التي ترفع، على غرار الدورات السابقة، شعار "مراكش للضحك"، ببرمجة عروض فكاهية تستجيب لأذواق ورغبات عشاق الفكاهة والضحك، عبر إلقاء العروض باللغة الفرنسية وكذا الدراجة المغربية، الشيء الذي سيوسع من هامش الإقبال على التظاهرة، خاصة من طرف المغاربة الذين يرون أن "الضحك بالدارجة" يكون أكثر متعة.

ويشارك في التظاهرة، التي ارتبط تنظيمها بمراكش، هذه المدينة التي توصف بـ"المدينة الضاحكة"، والتي يبقى من أشهر ألقابها "البهجة"، عدد كبير من الأسماء الفكاهية المغربية الشابة، والمعروفة بمضمون "دارج" لعروضها، كالفكاهي إيكو، الذي سيقدم عرضين، تحت عنوان "طنجية إيكو" و"لاغتيست"، أو رشيد رفيق، الذي سيقدم عرضا تحت عنوان "رشيد غافيق"، أو باسو، الذي سيقدم عرضا تحت عنوان "بوركينا باسو"، وميمو، الذي سيقدم عرضا تحت عنوان "بيناتنا".

وكانت الدورات السابقة من التظاهرة، التي انطلقت في 2011، قد شهدت نجاحاً ملحوظاً، خاصة مع عروض عبد القادر سيكتور ( الجزائر) وحسن الفذ (المغرب) وجمال الدبوز، بينما يتشكل الجمهور من المغاربة والمقيمين الأجانب، خاصة الفرنسيين منهم، فضلا عن السياح.

الفنان باسو الذي سيقدم عرضا تحت عنوان "بوركينا باسو"

وتتوزع فعاليات التظاهرة على عدد من أمكنة المدينة الحمراء، كقصر البديع وقصر المؤتمرات والمسرح الملكي والمعهد الفرنسي وملعب مراكش الكبير، وذلك بشكل يبرز التنوع الذي سيشهده برنامج الدورة، وقيمة المشاركين فيها، والتي نجد بينهم، فضلا عن إيكو ورشيد رفيق وباسو وميمو، نادية روز وأرنو ديكراي وسمير البوعناني وفوضيل قيبو وبلاك إم.

وجرت العادة ألا ينحصر برنامج التظاهرة في العروض التي يقدمها النجوم المبرمجون، بل يقترح المنظمون مفاجآت كثيرة، كما كان الشأن في الدورات السابقة، حين صعد إلى خشبة "قصر البديع" لاعب كرة القدم الفرنسي الشهير، الجزائري الأصل، زين الدين زيدان، والفكاهي الفرنسي، المغربي الأصل، جاد المالح.
وتعرف دورة هذه السنة برمجة مباراة خيرية في كرة القدم، يحتضنها الملعب الكبير في مراكش، ستجمع بين فكاهيين ولاعبين دوليين حاليين وسابقين، يتقدمهم عميد المنتخب المغربي ولاعب بائر ميونيخ الألماني المهدي بنعطية.

وينتظر أن يطغى حس الفكاهة على هذه المباراة الخيرية، وذلك انسجاما مع طابعها الاجتماعي المنتصر لروح التضامن.

كما يتضمن برنامج التظاهرة "ماستر كلاس للضحك"، يسعى من خلاله المنظمون إلى المساهمة في الرقي بالكوميديا المغربية.

وقال الدبوز، في تقديم دورة هذه السنة، إن المهرجان "يتطلع لأن يصبح ملتقى عالميا للكوميديا في جميع أشكالها"، مشددا على أن "التظاهرة تبقى في حاجة ماسة إلى الدعم لتعزيز إشعاعها الدولي".