جيمي بيج عازف الغيتار في فرقة لد زبلين (يمين) وروبرت بلانت مغني الفرقة

قضت محكمة أمريكية ببراءة فرقة "لد زبلين" الموسيقية البريطانية، من سرقة اللحن الافتتاحي لأغنية "سُلّم إلى الجنة" Stairway to Heaven، من فرقة "سبيريت" الأمريكية.

وقالت المحكمة إن اللحن، الذي اتهمت فرقة لد زبلين بسرقته من أغنية "برج الثور" Taurus التي ترجع إلى عام 1967، "لم يكن متشابها بشكل جوهري" مع اللحن الافتتاحي لأغنية "سُلّم إلى الجنة".

وأعرب جيمي بيج وروبرت بلانت، من فرقة لد زبلين، عن السعادة "لانتهاء التساؤلات المثارة حول أصل الأغنية، وتأكيد ما كنا نعرفه منذ 45 عاما".

وأقيمت الدعوى القضائية نيابة عن راندي وولف عازف الغيتار الراحل في فرقة سبيريت.

وخلال المحاكمة قال محامو الدفاع إن اللحن مثار الخلاف شائع جدا ويستخدم منذ نحو 300 سنة.

وقال الادعاء إن فرقة لد زبلين أصبحت مطلعة على أغنية فرقة سبيريت، بعدما غنت الفرقتان في حفل واحد في بمدينة برمنغهام، مسقط رأس بلانت، في عام 1970، وذلك قبل طرح أغنية "سُلّم إلى الجنة" في عام 1971.

حضرت المحاكمة جانيت وولف شقيقة مؤلف الأغاني وعازف الغيتار الراحل بفرقة سبيريت

وكان مارك أنديز عازف الغيتار في فرقة سبيريت قد أدلى بشهادته الأسبوع الماضي، وقال إنه التقى بلانت خلال الحفلة، ولعب معه البلياردو بعد ذلك.

لكن بلانت أصر على أنه لا يتذكر هذه الليلة، قائلا إنه في كل "الجلبة والفوضى" من الصعب أن يتذكر لقاء عابرا منذ أربعين عاما.

وأرجع بلانت نقص الذاكرة إلى حادث سيارة، تعرض له خلال عودته إلى منزله من الملهى.

وأخبر بلانت المحكمة أنه وزوجته تعرضا لإصابات في رأسيهما جراء الحادث.

لكن المحكمة رفضت حجة الدفاع بأن بيج وبلانت لم يكونا مطلعين على أغنية فرقة سبيريت، قائلة إنه كان لديهما "قدرة على مطالعتها".