إيلاف من القاهرة: توفي في ساعةٍ مبكرة من صباح اليوم المخرج الكبير محمد خان عن عمرٍ يناهز 73 عاماً بعد صراع قصير مع المرض وإثر ازمةٍ صحية جعلته يدخل المستشفى قبل يومٍ واحد من وفاته. ومن المقرر أن تُشيّع جنازته من المسجد الكويتي لدفنه بمقابر العائلة في منطقة المعادي، فيما لم تحدد أسرته موعد العزاء حتى الساعة.


يُذكر أن "خان" هو مخرج من أب باكستاني وأم مصرية، ولد خان بمصر في 26 تشرين الأول عام 1942، ونال الجنسية المصرية منذ سنتين في عهد الرئيس عدلي منصور، علماً أن ابنته نادين خان مخرجة شابة قدمت تجربة روائية طويلة من قبل. وهو يُعتبر من أبرز مخرجي الواقعية المصرية، وكان فيلم "ضربة شمس" أول تجاربه الروائية الطويلة وهو الفيلم الذي قدّمه مع الفنان نور الشريف. كما قدم عدداً من الأفلام السينمائية الهامة منها "الثأر"، "موعد على العشاء"، وغيرها من الأعمال، بينما كان فيلمه "فتاة المصنع" واحداً من أكثر الأفلام التي حصدت إشادة نقدية في السنوات الأخيرة، وهو العمل الذي قامت ببطولته الفنانة ياسمين رئيس. 


وكان آخر أعماله فيلم "قبل زحمة الصيف" الذي عُرِضَ في بداية الصيف الحالي، وتقاسمت ببطولته الفنانة هنا شيحة مع الفنان ماجد الكدواني. علماً أن هذا الفيلم نال نقدا على جرأته، وكان "خان" قد انتقد منع عرضه في مهرجان مسقط واعتبر الأمر إهانةً شخصية.