كرّم مهرجان "أصوات نسائية" الفنانة المغربية نادية أيوب خلال حفل افتتاح فعاليات دورته التاسعة، التي انطلقت ليلة الجمعة في مدينة تطوان (شمال المغرب)، تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، وذلك اعترافًا بمسيرتها الفنية التي استمرت لأكثر من 30 سنة.

إيلاف من تطوان: في تصريح لـ"إيلاف"، قالت نادية أيوب إنها تعتزُ بهذا التكريم خاصة أنه يأتي من مدينة تطوان العزيزة على قلبها. واعتبرت أيوب، التي سعدت بالاستقبال الحار الذي خصّه بها جمهور المهرجان، التكريم تتويجًا لمسيرتها الفنية، وعرفانًا بمطربات لم يدخرن جهداً طوال سنوات اشتغالهن لإغناء المشهد الموسيقي والثقافي المغربي.

نادية أيوب
وتعدُ نادية أيوب رمزاً للإصرار والحرفية والأداء المتقن، إذ حافظت على مكانتها بين كبار الفنانين، سلاحها في ذلك إرادة قوية وثقة تتعزز مع كل عمل غنائي، إلى جانب مشاركتها في العديد من المهرجانات والملتقيات الفنية.

ويعود الى نادية أيوب الفضل في المساهمة في إدخال دينامية جديدة على الأغنية المغربية، حيث توجت سنة 1988 بالجائزة الكبرى لمهرجان القاهرة الدولي للأغنية والموسيقى العربية.

الى جانب أيوب كان التكريم من نصيب المطرب الشاب نبيل أشرف عن أغنيته "فاطمة" الصادرة هذا العام، والتي حققت حوالى مليون مشاهدة عبر موقع "يوتيوب".

يسرا أحمد
واعتبرت كريمة بنيعيش، رئيسة جمعية أصوات نسائية وسفيرة المغرب في البرتغال، أن قضية المرأة تفرض نفسها بقوة في المشهد الثقافي والفني الوطني، مشيرة إلى أن هذا التكريم يعد اعترافًا بالفنانات المغربيات المقتدرات، اللواتي ساهمن في تنمية الفن والثقافة المغربية، وتعزيز قيم السلام والتسامح والتعايش.

الفنانة المغربية الشابة يسرا أحمد

وافتتحت المطربة الشابة يسرا أحمد أمسيات المهرجان في دورته التاسعة، المخصصة برمجتها للتراث الثقافي النسائي المغربي، بتقديم عرض فني متميز بمنصة المطار. وتعتبر يسرا المنحدرة من مدينة تطوان، إحدى الفنانات الشابات التواقات إلى التألق في سماء الفن المغربي.

وقالت يسرا لـ"إيلاف"، إنها جد مسرورة بمشاركتها في الحفل الافتتاحي لمهرجان أصوات نسائية، بعد مشاركتها في مهرجانات ومسابقات عدة حازت فيها مراتب متقدمة. وأبدعت يسرا في أداء أغانٍ لعمالقة الأغنية العربية كأم كلثوم وعبد الحليم وغيرهما، مبرزة أنها تجد إلهامها في أصوات عمالقة الأغنية المصرية الكلاسيكية.

تجدر الاشارة الى أن يسرا البالغة من العمر 16 سنة عشقت الغناء منذ صغرها، وهي طالبة في السنة الرابعة بالمعهد الموسيقي في تطوان تخصص صولفيج وعزف على آلة العود.

زينب أسامة
وقدمت الفنانة المغربية الشابة زينب أسامة أشهر الأغاني العربية لعمالقة الطرب من المشرق والمغرب العربي، إضافة إلى أغانيها من أبرزها أغنية "أزمة ثقة".

زينب أسامة

وقالت أسامة في تصريح لـ"إيلاف"، إنها تسعى دائمًا الى تقديم أجود ما لديها لإرضاء جمهورها ومحبيها الذين يتزايدون يومًا بعد يوم، لأنهم آمنوا بموهبتها، كما عبّرت عن سعادتها بالمشاركة في مهرجان "أصوات نسائية" بعد أن أحيت حفلاً متميزًا في مهرجان "موازين".

يشار إلى أن زينب من مواليد 19 مايو 1992 في الدار البيضاء، عشقت الفن منذ سن صغيرة، حيث تعودت على سماع كوكب الشرق أم كثلوم ومختلف أساتذة الموسيقى الطربية، بعدها درست بالمعهد الموسيقي لصقل موهبتها، ليتعرف اليها الجمهور المغربي والعربي للمرة الاولى في برنامج "ستار أكاديمي"، الذي بصمت من خلاله على مسيرة موفقة.

الفنانة الشعبية الداودية

وأطلت نجمة الفن الشعبي المغربي زينة الداودية على جمهورها في مدينة تطوان بأغانيها المعروفة، منها "عطيني صاكي" و"شدي ولدك يا خالة" إضافة الى كشكول من أغانيها المشهورة التي حققت نسبة عالية من المشاهدات على "اليوتيوب" وجدلاً واسعاً حول المفردات التي تضمنتها.