GMT 7:46 2017 الجمعة 13 يناير GMT 8:01 2017 الجمعة 13 يناير  :آخر تحديث

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنانة الراحلة كريمة مختار

بي. بي. سي.
Karima Mukhtar

بدأت الفنانة مشوارها الفني في خمسينيات القرن الماضي من خلال العمل في برنامج إذاعي شهير للأطفال بعنوان "بابا شارو"

توفيت في القاهرة مساء يوم الخميس الممثلة المصرية كريمة مختار عن عمر ناهز الـ 82 عاما بعد صراع مع المرض.

ولدت كريمة مختار، واسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، عام 1934 وحازت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت مشوارها الفني في خمسينيات القرن الماضي من خلال العمل في برنامج إذاعي شهير للأطفال بعنوان "بابا شارو" أتاح لها فرصة العمل في الإذاعة لعدة سنوات.

لم تستطع كريمة مختار العمل في السينما في بداية مشوارها الفني بسبب اعتراضات من الأسرة، على الرغم من عرض الكثير من الأدوار السينمائية عليها في ذلك الوقت، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من المخرج والممثل نور الدمرداش عام 1958 لتقتحم بعد ذلك عالم السينما في فيلم "ثمن الحرية".

شاركت الفنانة كريمة مختار في بطولة العديد من الأفلام السينمائية كان من بينها أفلام "نحن لا نزرع الشوك" و"الحفيد"، و"رجل فقد عقله"، و"يارب ولد"، و"الليلة الموعودة"، و"سعد اليتيم"، و"الفرح"، و"ساعة ونص" و "وبالوالدين إحسانا" و "أميرة حبي أنا".

كما اشتهرت كريمة مختار بأداء دور الأم في كثير من الأعمال التلفزيونية منذ بداية مشوارها الفني بفضل ملامحها المصرية التي أسهمت في جعلها من أكثر الممثلات أداء لهذا الدور في تاريخ الدراما التلفزيونية المصرية.

كان من أشهر أعمالها التليفزيونية شخصية "ماما نونا" في مسلسل "يتربى ف عزو" مع الفنان يحيى الفخراني، فضلا عن مشاركتها البطولة مع الفنان فريد شوقي في مسلسل "البخيل وأنا"، ومسلسلات أخرى مثل "زهرة وأزواجها الخمسة" و "من الذي لا يحب فاطمة" و "الحارة" و "مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة".

ومن أبرز أعمالها المسرحية "العيال كبرت" عام 1979 بالإضافة إلى أعمال مسرحية سبقتها من بينها "ميرامار" و "الأرض".

حصلت كريمة مختار على عدد من الجوائز مثل جائزة في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح عام 2010 عن مجمل أعمالها الفنية، وجائزة من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسيف عام 2008 لجهودها في تقديم أفلام توعوية خاصة بمرض أنفلونزا الطيور.

كما حصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل "يتربى ف عزو" من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007، بالإضافة إلى درع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه