GMT 5:59 2017 الأربعاء 18 أكتوبر GMT 4:39 2017 الخميس 19 أكتوبر  :آخر تحديث

فرقة "الحرملك" النسائية تنطلق بأولى حفلاتها في القاهرة

أحمد طه من القاهرة

"إيلاف" من القاهرة: شهدت منطقة بيت السحيمي بشارع المعز بالقاهرة القديمة هذا الأسبوع ميلاد إحدى الفرق النسائية الجديدة وذلك بأولى حفلات فرقة "الحرملك" التي أسستها مدرسة الموسيقى بكلية تربية نوعية جامعة عين شمس الدكتورة "مروة عمرو عبد المنعم" التي تجيد عزف اّلة الكمان، وشاركت كعازفة محترفة مع العديد من الفرق الموسيقية الكبرى منها "فرقة أوتار للموسيقى العربية" و"فرقة التراث للموسيقى العربية" بدار الأوبرا، واشتركت بالعديد من الأعمال الموسيقية مع كبار فرق الموسيقى العربية. إلا أنها فضلت تأسيس فرقتها الخاصة التي تتميّز بأنها تضم العازفات فقط. إلا أنها في حفلها الأول لجأت لعازفٍ وحيد من الرجال بسبب إصابة عازفة آلة القانون بعارضٍ صحي، فشارك كاستثناء بهذا الحفل العازف يامن عبد الله.

بدأ الحفل في تمام الساعة الثامنة مساء على أنغام السلام الجمهوري الذي أشعل حماس الحضور منذ البداية، لتقدّم بعدها فرقة "الحرملك" عدداً من الأغاني والمقطوعات الموسيقية منها كوكتيل لأم كلثوم بأداءٍ جماعي للفرقة. ثم استكملوا بغناء "اهو ده اللي صار". لتقوم بعدها الدكتورة " بإعطاء الفرصة لكل عنصر من بنات الفرقة للغناء منفردة. فغنت ثريا مدحت "حبايب مصر"، ثم "انا قلبي دليلي" بصوت ميرنا صفوت و"بتسأل ليه عليا" بصوت ريم ضياء و"لما بدى يتثنى" غناء نورهان أحمد و"الورد الجميل" غناء انسام أحمد و"فيها حاجة حلوة" غناء دينا النجار قبل ان ينتهى الفصل الأول من الحفل باداءٍ جماعي للفرقة بأغنية "الحلوة دي".

وبدأت بعدها مؤسسة الفرقة بالفصل الثاني للحفل بعزفٍ منفرد لـ"مضناك"، ثم استكملت باقي المغنيات. فبدأت كريمة الحناوي بغناء "يا ساعة من الوقت أجري" ثم أغنية "مالي" بتوقيع مونيكا لمعي، و"كل ده كان ليه" بصوت سوزان عبد المنعم، ثم بأداءٍ جماعي للفرقة لـ"أكابيلا" واستكملت بلسم أبو زيد بغناء "على مين"، ثم "عن العشاق" بصوت نادية حمدي وأغنية "محسوبكم" بصوت مروة سمير ثم قدمت الفرقة كوكتيل لعبد الوهاب بأداءٍ جماعي قبل أن يختتموا الحفل بأغنية "أحلف بسماها" في تمام الساعة العاشرة مساء بعد غناءٍ وعزفٍ دام لأكثر من ساعتين متواصلتين قدمت فيها "الحرملك" وجبةً موسيقية دسمة لحضور حفلها الأول.

وشاركت أيضا بالعزف أميمة المولا على اّلة الكمان , واّية عاطف على اّلة الفلوت, وكارولين كرم على اّلة الناي، تقي هجرسي على اّلة القانون , وأميرة على اّلة التشيلو ونفين نبيل على الرق وسارة على الطبلة.

هذا وتضم "الحرملك" المواهب الموسيقية من النساء فقط خريجي معاهد وكليات الموسيقى داخل مصر، بإشراف "عبد المنعم"، علماً أن الحفل الأول للفرقة شهد زحاماً شديداً ببيت السحيمي، كما اضطر البعض للوقوف طوال الحفل بسبب امتلاء المكان.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه