GMT 11:43 2017 الإثنين 30 أكتوبر GMT 12:07 2017 الإثنين 30 أكتوبر  :آخر تحديث

تحضيراتٌ مكثّفة لبانوراما الفيلم الأوروبي

أحمد طه

"إيلاف" من القاهرة: شهدت سينما الزمالك، أمس الأحد، عقد المؤتمر الصحافي الذي نظمته إدارة بانوراما الفيلم الأوروبي، بحضور رئيس البانوراما المنتجة ماريان خوري، وعدد من ممثلي الجهات الراعية، من أجل الإعلان عن تفاصيل الدورة العاشرة والتي ستقام فعالياتها في الفترة من 8 إلى 18 نوفمبر المقبل.

خوري
وأوضحت "خوري"، أن الدورة العاشرة ستشمل عرض 55 فيلمًا أوروبيًا من الأفلام الروائية، والتسجيلية، والقصيرة، والأرشيفية، التي أُنتجت حديثًا في 26 دولة أوروبية وحصلت على جوائز من مهرجانات دولية عديدة.
ومن المقرر أن يتم عرض 19 فيلمًا في قسم الأفلام الروائية الطويلة، 10 أفلام في قسم "المخرجون الصاعدون"، 7 أفلام قصيرة في قسم "موعد مع السينما التسجيلية"، 3 أفلام في قسم "علامات سينمائية"، والتي تشهد عرض أفلامًا أوروبية اختارها ثلاثة مخرجين مصريين، هم: علي بدرخان، وكاملة أبو ذكرى، وتامر السعيد. كما يشهد قسم عدسة المدينة، والذي تم دمجه أول مرة في الدورةِ الماضية، عرض 3 أفلام تسلط الضوء على مدينة لندن.

وأعلنت خلال المؤتمر الصحافي، أنه سيتم عرض الأفلام في 10 محافظات مصرية وهى الإسكندرية، والإسماعيلية، وبورسعيد، ودمياط، والمنصورة، والمنيا، وقنا، والزقازيق، وأسيوط، بالإضافة إلى عروض القاهرة في سينما زاوية وسينما الزمالك، مشيرةً إلى إقامة عروض مجانية في معهد جوتة والممركز الثقافي الفرنسي.

وفي ذات السياق، أشارت خوري إلى أنه سيدعو البرنامج الموازي للبانوراما، ضيوف صناعة السينما الدولية، حيث سيتم تبادل خبراتهم مع الجمهور والسينمائيين المصريين، من خلال عدد من الورش والمحاضرات، موضحةً أنه من المقرر أن يشهد البرنامج ورشة عن شريط الصوت ومحاضرة عن الأفلام الوثائقية، وأخرى عن كتابة السيناريو.

وعن اختيار الأفلام المشاركة في البانوراما، أوضحت، أن ذلك يتم من خلال لجنة مشاهدة تكونها إدارة سينما زاوية، مضيفةً: "في سينما زاوية يقومون باختيار الأفلام على مدار العام حسب معايير وأمور مختلفة، منها إمكانية الحصول على حق عرض الفيلم".

مقار
من جانبها، كشفت ملك مقار، منسقة المهرجان، عن تفاصيل استخراج "بطاقات" الدورة العاشرة التي تمنح السينمائيين والطلاب والصحفيين الحق في مشاهدة العروض بدون حاجة لشراء التذاكر، موضحةًً أن التسجيل سيتم فتحه للطلاب والسينمائيين والصحفيين بدئاً من الغد، عبر الموقع الإلكتروني للبانوراما. مضيفةً أن حاملو هذه البطاقات سيشاهدون ثلاثة حفلات فقط هي العاشرة والنصف صباحًا، الواحدة والنصف ظهرًا، والرابعة والنصف عصرًا، أما الحفلات الأخرى فسيتم الدخول لها من خلال التذاكر.

الجدير بالذكر هو أن المؤتمر الصحفي قد شهد مشاركة كل من: كاثي كوستين رئيس برامج الفن في المعهد البريطاني بمصر، وفيكتور سلامة مدير العلاقات العامة بالمركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة، وأحمد إسماعيل ممثل سفارة السويد، و فنسنت هيرلى ممثل السفارة الإيرلندية، ويوهانا كلير مدير قسم الثقافة بمعهد جوتة بالقاهرة، وباولو ساباتيني مدير المعهد الثقافي الإيطالي. كما شهد عرض مختارات من مقدمات أفلام الدورة العاشرة.

يشار إلى أن "بانوراما الفيلم الأوروبي" هو حدث سنوي أنشأته شركة أفلام مصر العالمية (يوسف شاهين) وتنظمه سينما زاوية، ويُعرَض من خلاله أحدث الأفلام الأوروبية الروائية، والوثائقية والقصيرة الحائزة على العديد من الجوائز. علماً أن البرنامج يشمل أكثر من 50 فيلمًا، إضافة إلى برنامج مواز من ورش عمل ومحاضرات ومناقشات مع صنّاع أفلام.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه