GMT 9:04 2017 الجمعة 24 نوفمبر GMT 9:35 2017 الجمعة 24 نوفمبر  :آخر تحديث
عاصر الملوك وأجيال من الفنانين

رحيل "شاعر الوطن" السعودي ابراهيم خفاجي

حسن النجمي من الرياض

"إيلاف" من الرياض: توفي "شاعر الوطن" ابراهيم خفاجي صباح هذا اليوم عن عمر يناهز التسعين عاماً بمدينة الملك عبدالله الطبية في مكة المكرمة، بعد معاناةٍ طويلة مع المرض، وسيصلى عليه اليوم بعد صلاة الجمعة في المسجد الحرام.

ويعتبر الراحل الكبير من أهم شعراء المملكة العربية السعودية والخليج والوطن العربي باعتباره الشاعر الذي رسم للكلمة السعودية ملامحها وعاصر أجيال المجتمع السعودي والملوك وله ذكريات طويلة مع الفقر والحروب ومع الفنانين الكبار من محمد علي سندي وطلال مداح ومحمد عبده وعبادي الجوهر وعبدالمجيد عبدالله حتى هذا الجيل، وله مئات الأغاني التي تغنّى بها محمد عبده مثل "مالي ومال الناس وانت محبوبي" و"سيد اهلي" لعبدالمجيد عبدالله التي ساهمت في انتشاره .

ولد خفاجي في عام 1345 هـ الموافق عام 1926 للميلاد بمنطقة الحجاز. وكان أول نص غنائي يكتبه "يا ناعـس الجــفن لبيه" الــذي لحــنه وتغنـّــى به الموسيقار الراحل طارق عبدالحكيم في عام 1364 هـ ، ثم جدده فنان العرب محمد عبده. بدأ حياته التعليمية بمدرسة الفلاح بـمدينة مكة ثم التحق بعد ذلك بمدرسة اللاسلكي وتخرج منها مأموراً لا سلكياً عام 1364هـ.

تنقل بين قرى ومدن المملكة إلى أن عاد مجدداً إلى مكةفي قسم الأخبار بالنيابة العامة. وفي عام 1373 هـ انتقل إلى قسم الاستماع بالإذاعة، ثم انتقل عمله فيما بعد إلى وزارة الصحة وعمل بقسم المحاسبة ثم أصبح رئيساً للقسم ثم وكيلا ً للإدارة المالية .

وفي عام 1972م التحق بمعهد الإدارة بالقاهرة وحصل على دبلوم في إدارة الأعمال والإدارة المالية فأصبح مديراً للإدارة المالية بوزارة الزراعة لشؤون المياه بالرياض .

وكانت عودته إلى مكة فأصبح المفتش المركزي لـــوزارة الزراعة والمياة بالمنطقة الغربية. وفي عام 1389 هـ طلب إحالته إلى التقاعد فأجيب طلبه بعد خدمة تقارب الـ 25 عاماً.

ويتميز خفاجي ببساطة كلمته الحجازيه وسهولة وصولها للناس ويعتبر إسمه سبباً مهماً في إنجاح أي عمل فني. ولقد نعى الإعلام السعودي والفن السعودي الشاعر الكبير عبر وسم الذي تصدر المواضيع الأكثر قراءة على "تويتر السعودي" اليوم الجمعة، حيث عبّر الجميع عن مدى حزنهم لرحيل أحد أهم رموز الشعر في العالم العربي..


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه