GMT 18:30 2017 الخميس 28 ديسمبر GMT 17:26 2017 الخميس 28 ديسمبر  :آخر تحديث
بين أزمات صحية وموتٍ مفاجِئ

شادية وكريمة مختار أبرز الراحلين في العام 2017

أحمد طه من القاهرة

"إيلاف" من القاهرة: شهد عام 2017 رحيل عدد من الفنانين وصنّاع السينما. بعضهم رحل إثر أزمة صحية فيما رحل آخرون بشكلٍ مفاجئ.

شادية وكريم مختار
أبرز الراحلين في 2017 هي الفنانة القديرة شادية التي رحلت عن عمرٍ يناهز 86 بعد إصابتها قبل شهر من وفاتها بجلطة في المخ والقلب. ومكثت في العناية المركزة حتى لفظت أنفاسها مع تدهور حالتها الصحية بشكلٍ حاد في الأيام الأخيرة.

ورحلت الفنانة كريمة مختار بعد أزمة صحية نُقِلَت على أثرها إلى المستشفى حيث قضت آخر أيام حياتها وتوفيت في 12 يناير 2017 عن عمرٍ يناهز 83 عاماً قدمت خلاله مجموعةً كبيرة من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية والإذاعية.
مختار التي بدأت عملها في الإذاعة بمرحلة الطفولة وانطلقت على مدار أكثر من 6 عقود في أعمال فنية مختلفة، اشتهرت بدور الأم في السينما المصرية.



الألفي وأبو النجا
بدوره الفنان كمال الألفي، الذي اشتهر بتقديم الأدوار الأرستقراطية في الدراما المصرية، توفي بعد رحلةٍ قصيرة مع المرض داخل أحد المراكز الطبية. فيما توفى الفنان الكوميدي مظهر أبو النجا عن عمرٍ يناهز 76 عاماً بعد أزمة صحية طارئة.

ولفظ ابو النجا أنفاسه الأخيرة في أحد المستشفيات الخاصة التي نُقل لتلقي العلاج فيها، قبل أن ينتهي من تصوير دوره في مسلسل "الضاهر" مع محمد فؤاد الذي توقف قبل أسابيع من وفاته لأسبابٍ إنتاجية. وتم تجميده لأسبابٍ رقابية.


راسم ورشوان
ورحل الفنان الكوميدي أحمد راسم عقب تناوله حقنة في أحد الصيدليات دون استشارة طبيب ما سببت له مضاعفات خطيرة نُقِلَ على أثرها إلى المستشفى حيث قضى عدة أيام في العناية المركزة قبل وفاته.
وتوفي الفنان القدير صلاح رشوان خلال تواجده في باريس لتلقي العلاج من مرضي السرطان حيث كانت أسرته. ولقد نفذت العائلة وصيته بنقل الجثمان في اليوم التالي إلى مصر لدفنه بمقابر العائلة حيث أوصى الراحل بضرورة دفنه في مسقط رأسه.


راضي، القليوبي وفريد
وتوفي كل من المخرج الكبير محمد راضي عن عمرٍ يناهز 78 عاماً، والفنان القدير فاروق الرشيدي عن عمرٍ يناهز 75 عاماً بعد أزمة صحية تعرضا لها.
كما رحل خلال العام المخرج محمد كامل القليوبي عن عمرٍ يناهز 73 عاماً، فيما رحل الناقد الكبير سمير فريد عن عمر يناهز 74 عاماً إثر معانته مع مرض سرطان الرئة لسنوات.


ويعتبر "فريد" الذي ترأس مهرجان القاهرة السينمائي في أحد دوراته أحد أهم النقاد السينمائيين المصريين. وهو خرّيج قسم النقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية، كما كان عميداً للنقاد السينمائيين العرب، وتم الإحتفاء به مؤخراً في مهرجاني القاهرة وقرطاج السينمائيين.



التوني ونورلين والسبكي وسمير
وفي حادث سير بالقرب من العين السخنة، رحلت بطلة فيلم الألماني الفنانة داليا التوني. حيث انقلبت بها سيارتها برفقة صديقتها الفنانة نورلين التي رحلت بعدها بيومٍ واحد.
وتوفي أيضاً الفنان الإستعراضي حسن السبكي نجم فرقة رضا للفنون الشعبية. بالإضافة إلى الفنان والإعلامي عمرو سمير الذي توفي بشكلٍ مفاجئ خلال وجوده في إجازة مع أصدقائه بأسبانيا. وعاد جثمانه لمصر بعد نحو 3 أسابيع من وفاته بنتيجة تأخر الحصول على إجراءات الدفن من السلطات الإسبانية.



عبد الرحمن
وفقدت الدراما المصرية واحداً من أبرز مؤلفيها برحيل الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن الذي توفى بعد صراعٍ مع المرض استمر لأكثر من شهر. حيث كانت ترافقه زوجته الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز في المستشفى، فيما حرص عدد كبير من الفنانين على زيارته خلال أيامه الأخيرة بالمستشفى.



هذا وتعرّض عدد من الفنانين لصدمات بوفاة مقربين منهم. فرحلت والدة الفنانة ليلى علوي بعد صراعٍٍ طويل مع المرض. ودخلت الفنانة المصرية في حالة حزن شديد عليها جعلتها تبتعد عن الوسط الفني لفترة.
كما رحل والد الفنان محمد نجاتي، وتوفي شقيق الفنانة شهيرة اللواء متقاعد ناصر حمدي بعد أزمةٍ صحية، كما رحلت والدة المخرجين عمرو وشريف عرفه بعد أزمة صحية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه