GMT 15:00 2017 الخميس 23 فبراير GMT 12:51 2017 الجمعة 24 فبراير  :آخر تحديث
في حفلٍ كرِّم دايفيد بوي وجورج مايكل

أديل تُطِل بالفيديو وسط مفاجآت Brit Awards

هلا أبو سعيد من بيروت

"إيلاف" من بيروت: هيمن النجم الراحل ديفيد بوي على جوائز Brit Awards 2017 رغم تنوع وتعدد الترشيحات من عالم الموسيقى البريطانية. فقد حصد النجم الذي توفي في كانون الثاني الماضي، جائزة أفضل فنان رجل بريطاني(Best British male) وأفضل ألبوم بريطاني(Best British album) لألبومه الخامس والعشرين والأخير Black Star، فيما غادر بعض المرشحين دون الحصول على أي ألقاب، على الرغم من أعمالهم اللافتة طوال العام، رغم أن النجم جوزيف جبينيور أدينغوا المعروف بـ Skepta قد أبدع في عرضه اللافت على المسرح.

وفيما انضمت MC Stormzy أيضا إلى إد شيران على خشبة المسرح لتقدم جديدها "Shape Of You"، فازت إيميلي ساندي بجائزة أفضل مغنية أنثى بريطانية "Best British Female".

بدوره النجم روري غاراهام المعروف بـ"Rag'n'Bone Man" حصد جائزتين - جائزة النقاد وأفضل عمل اختراق البريطاني(the critics choice award and best British breakthrough act.) وبدا غير قادر على الكلام للتعبير عن فرحه.


والجديدر ذكره أن الجوائز التي حصدها "بوي" جاءت لتؤكد أنه أحد أكثر الموسيقيين تأثيراً وريادةً في بريطانيا. ولقد تحدث نجله المخرج دنكان جونز حول إرث والده النجم في خطابٍ مؤثر قائلاً: "لقد كان داعماً للناس الذين يرى فيهم شيئاً من الغرابة والجنون. وأنا أهدي جائزته هذه لجميع المجانين بإبداعهم الذين أحبهم ودعمهم". واستعاد بأغنية قدمها له والده في صغره، وهي "The Kooks" من ألبوم "Hunky Dory album".


جورج مايكل
من جهةٍ أخرى كرّم مهرجان الموسيقى النجم الراحل جورج مايكل الذي توفي بالتزامن مع عيد الميلاد مع نهاية العام الماضي. حيث قدّم له كولدبلاي كريس مارتن"A Different Corner". وتحدث زملاؤه من فرقة Wham! أندرو ريدجلي، بيبسي وشيرلي بكلامٍ مؤثر أكدوا فيه على أن "صوته الجميل سيعيش إلى الأبد كهدية لنا جميعا." ثم غنى كولدبلاي كريس مارتن نسخة مرادفة من A different corner وكأنه يقدّم ديو غنائي مع النجم الراحل بصوته.

إنتقاد
من جهته المحلل والمراسل مارك سافاج، قال: "في نهاية المطاف من الضروري أن نسأل بعد كل هذه الإعلانات الترويجية، والعناوين المشجعة والإيجابية كيف غادر فنانو Grime وUrban بدون جوائز؟ واستدرك قائلاً: لقد سجلت بعض الجوائز مفاجآت فعلية للمتابعين، فهل يكفي توجيه دعوة الحضور للفنانين المرشحين الآخرين ثم إغلاق الباب بوجههم دون جوائز؟

وتابع شارحاً: "يعتمد الأمرعلى الطريقة التي قُدِّمَ بها عرض الحفل. فمن حيث المبيعات كانت العروض هي الجانب المهم. ولا شك أنها كانت قوية، مع التسليم بالأداء الرائع لـ Skepta الذي سيعطيه دفعةً قوية مستقبلاً. كما أن دعوة إد شيران لـStormzy على خشبة المسرح كانت بلا شك صفقةً كبيرة جداً. مع الإشارة إلى أن فوز إيميلي ساندي في فئة أفضل مغنية يأتي كدليل على أن الناخبين ليسوا عنصريين في اختيارهم. وفيما ذهبت الجوائز الدولية لبيونسي، دريك وأساطير A tribe called Quest. نقول، كان من واجب القيميين على الجوائز الإعتراف بقدرات فرقة Grime واعطائهم حقهم.

Little mix
بدورهم فتيات فرقة Little Mix البريطانية كانوا قد تميزوا برقصتهم الاستعراضية وفازت فرقتهم لأول مرة بجائزة Brit Awards بفضل أغنيتهم "Shout Out To My Ex." ولقد شكر خريجو "إكس فاكتور" بعضهم بعضاً إلى جانب منظمي الحفل، حيث قالت جايد ثيروول: "لولا صداقتنا، وتعاوننا لم نكن لننجح".

بيري
وتميّزت النجمة كاتي بيري أيضا بأدائها المذهل لأغنية "Chained To The Rhythm"، برفقة إثنين من العارضات الهيكل العظمي العملاقة. ولم يخلُ عرضها من السخرية السياسية بحيث ارتدت إحدى العارضات ربطة العنق الحمراء التي يفضلها دونالد ترامب خلال أداء الأغنية التي تشير للإضطرابات السياسية في الولايات المتحدة. كما سخرت من علاقة "ترامب" برئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"

وجاءت عروض أخرى من إيميلي ساندي التي قدمت رقصة أميركية مع فرقة "Chainsmokers"، حيث قدموا عرضاً جديداً يضم كولدبلاي (Something Just Like This) حيث ألقى كريس مارتن نفسه على الحشد.

أديل
ولقد نالت أديل جائزة الإنجاز العالمية (the global achievement award)- لكونها الفنانة البريطانية التي حققت أكبر نسبة نجاخات عالمية. واللافت أنها قطعت جولتها العالمية لتُطِل عبر الفيديو وتحمل جائزتها "المجسم" من تصميم المهندسة العالمية الشهيرة التي رحلت مؤخرا "زها حديد"، وخاطبت الحضور بالحفل قائلة: "استمتعوا بالحفل واجعلوها ليلة رائعة".

ترتيب الجوائز:
وعليه، فقد جاءت جوائز Brit Awards وفق الترتيب التالي:

British male solo artist
تم ترشيح كريغ ديفيد، كانو، ومايكل كيوانوكا وSkepta
الفائز: ديفيد باوي

British female solo artist
المرشحات: Anohni،إيلي غولدنغ، ليان لا هافاس، ناو
والفائزة: إيميلي ساندي

British group
المرشحون: الباستيل، Biffy Clyro، خلط بسيط، راديوهيد
الفائزة: 1975

British breakthrough act
آن ماري،Blossoms،Skepta، Stormzy
والفائز: Rag'n'Bone

Brits global success award
أديل

Best single
المرشحون:
آلان ووكر - Faded
كالوم سكوت - Dancing On My Own
كالفين هاريس قدم ريهانا - This Is What You Came For
اللصوص نظيفة قدم شون بول وآن ماري - Rockabye
كولدبلاي - Hymn for the Weekend
جيمس آرثر - Say You Won’t Let Go
جوناس الأزرق الفذ. داكوتا - Fast car
تيني تيمباه قدم زارا لارسون - Girls like
زين - Pillowtalk
والفائز: ليتل ميكس - Shout Out To My Ex

Mastercard British Album
المرشحون:
1975 - I Like It When You Sleep for You Are Beautiful Yet So Unaware of It
كانو - Made in the Manor
مايكل كيوانوكا - Love & Hate
Skepta - Konnichiwa
والفائز: ديفيد باوي -Black Star

International male solo artist
المرشحون: بون إيفر، برونو مارس، ليونارد كوهن، ويكند
والفائز: دريك

International female solo artist
المرشحات: كريستين والملكات(Christine and the Queens)، ريهانا، سيا، صولانج
والفائزة: بيونسيه

International group
المرشحون: Drake & Future
Kings of Leon
Nick Cave & the Bad Seeds
Twenty One Pilots
والفائز: A Tribe Called Quest

Best British video
المرشحون:
أديل - Send My Love
كالفين هاريس قدم ريهانا - This Is What You Came For
Clean Bandit ft Sean Paul & Anne-Marie – Rockabye
كولدبلاي - Hymn for the Weekend
جيمس آرثر - Say You Won’t Let Go
جوناس الأزرق قدم داكوتا - Fast car
ليتل ميكس قدم شون بول - Hair
تيني تيمباه قدم زارا لارسون - Girls I like
زين - Pillowtalk
والفائز: One Direction – History


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه